أخبار العالم

المغرب توقع اتفاقية تعاون إقتصادي مع إسرائيل

وهج الخليج – وكالات

 

وقعت الحكومة المغربية على معاهدة جديدة مع إسرائيل حول التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك.

حسب وسائل إعلام محلية، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس: “وافقنا على مشروع قانون للمصادقة على اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري، بين المغرب وإسرائيل، الموقع بالرباط في 21 فبراير الماضي”.

وأضاف بايتاس، أن “مشروع القانون المتعلق بالاتفاقية، قدمه رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة بالنيابة عن ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية”.

وتابع: “الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، مثل قطاع الصناعة الغذائية والأدوية والزراعة والفلاحة، والنسيج وصناعة السيارات والطيران”.

وشهدت مدينة الدار البيضاء، في المغرب، توقيع اتفاية توأمة بين نادٍ بيضاوي عريق، ونادٍ إسرائيلي.

وأعلن ناديا البلدي البيضاوي (cmc) ومكابي زافون للتنس الإسرائيلي، عن عقد شراكة وتوأمة من أجل النهوض بلعبة التنس في البلدين، وذلك حسب موقع هسبريس المغربي.

وأوضح رئيس جمعية النادي البلدي البيضاوي، عبد الإله بنيس، أنه “بناء على توجيهات الملك محمد السادس تم توقيع هذه الشراكة”، مؤكدا أن “هذه التوأمة، ستشكل سابقة في مجتمع التنس حيث سيعملان معا على تعزيز روح التسامح والتعايش بين شعوب العالم”.

من جانبه، كشف رئيس النادي الإسرائيلي، أيران لاروفيتش، أن “الحلم تحول إلى حقيقة، بزيارته للمغرب وعقد هذه التوأمة”، مؤكدا أنه لما توصل بالمقترح من قبل رئيسة جمعية بيت الحكمة نجيبة جلال، وافق على الفور دون تردد، للتقدير الكبير الذي يكنه للمملكة المغربية.

يشار إلى أن إسرائيل والمغرب قد وقعا اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري غير مسبوقة بين البلدين، حيث وصفها مسؤولون إسرائيليون بالتاريخية، وذلك خلال زيارة قامت بها وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، للمغرب أواخر فبراير الماضي، وهي أول زيارة عمل لها للمغرب منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في ديسمبر 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى