أخبار محلية

سلطنة عُمان تشارك مجموعة القادة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات

وهج الخليج – العمانية ش

شاركت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الصحة في اجتماع مجموعة القادة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات الأول من نوعه عبر الاتصال المرئي.

مثّل البلاد في الاجتماع معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، عضو وممثل سلطنة عُمان في مجموعة القادة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات.

ترأس الاجتماع كل من معالي ميا عمر ماتلي رئيسة وزراء جمهورية باربادوس، ومعالي شيخة حسينة واجد رئيسة وزراء جمهورية بنجلاديش الشعبية.

جرى خلال الاجتماع مناقشة عدة موضوعات أهمها أولويات المجموعة وخطتها، تحديثات الحالة الاقتصادية والاستثمارية لمقاومة مضادات الميكروبات عبر القطاعات المختلفة، وكذلك التقدم المحرز في دمج مقاومة مضادات الميكروبات في معاهدة الأوبئة والخطوات التالية للمجموعة، والعمل على تطوير قانون دولي بشأن مقاومة مضادات الميكروبات.

هدف الاجتماع إلى اغتنام الفرص الحاسمة في استدامة العمل السياسي لمقاومة مضادات الميكروبات، وتغيير وتحويل النظم البيئية لصحة الإنسان والحيوان والغذاء والنبات والبيئة، وتحسين مراقبة ورصد استخدام مضادات الميكروبات ومقاومتها في جميع القطاعات، واستخدام المصادر المالية بشكل سلس خصوصًا في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وزيادة الابتكارات في جميع القطاعات لتأمين الاستدامة لمضادات الميكروبات الجديدة واللقاحات، بالإضافة إلى التشخيص وأدوات إدارة النفايات وبدائل مضادات الميكروبات.

جدير بالذكر أن مضادات الميكروبات بما فيها المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات ومضادات الفطريات ومضادات الطفيليات هي أدوية تُستعمل للوقاية من الالتهابات التي تصيب الإنسان والحيوان والنبات ولعلاجها، وتعد هذه الظاهرة الوباء التالي للبشرية، إذا لم يتم النقاش والتخطيط لهذه الجائحة.

وأظهرت الدراسات الحديثة أن ما يقرب من 5 ملايين حالة وفاة مرتبطة بمقاومة مضادات الميكروبات على مستوى العالم في عام 2019، بالإضافة إلى تأثيرها على صحة الإنسان والتهديدات الخطيرة للحيوانات البرية والمائية والنباتات والبيئة بشكل عام، بالإضافة لسلامة الغذاء والأمن الغذائي العالمي، فيجب اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات لكونه أمرًا ضروريًّا كجزء من الخطة العالمية للصحة والتنمية والاستجابة للأوبئة.

تجدر الاشارة إلى أن المجموعة تأسست في سياق اتفاقية الأوبئة المتفق عليها عام 2021، والمكونة من قادة وخبراء عالميين من مختلف القطاعات بهدف تسريع العمل السياسي لمقاومة مضادات الميكروبات. وتؤدي المجموعة دور الاستشاري، حيث تعمل على الإلحاح والدعم العام والزخم السياسي، وإبراز تحديات مقاومة مضادات الميكروبات على أجندة الصحة والتنمية العالمية وكيفية محاربتها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى