أخبار العالم

وقف إطلاق نار روسي جديد وواشنطن ترفض عرضا بولنديًّا لتسليم كييف مقاتلات

وهج الخليج_ وكالات

أعلن الجيش الروسي أنه سيلتزم مجدداً، الأربعاء، في بعض أنحاء أوكرانيا وقف إطلاق نار لإجلاء مدنيين عبر ممرات إنسانية، في حين رفضت واشنطن مقترحاً من وارسو يقضي بتسلم الجيش الأميركي مقاتلات بولندية من طراز “ميغ-29” السوفياتية الصنع ليتولى بعد ذلك تسليمها إلى أوكرانيا.

وفي بيان صادر من الوزارة الخارجية البولندية ، إن “سلطات جمهورية بولندا وبعد مشاورات بين الرئيس والحكومة مستعدة لنقل كل طائراتها من طراز ميغ-29 إلى قاعدة رامشتاين ووضعها في تصرف حكومة الولايات المتحدة”.

وسارعت واشنطن إلى رفض العرض البولندي وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية ستيف كيربي في بيان “إننا سنواصل التشاور مع بولندا ومع حلفائنا الآخرين في حلف شمال الأطلسي حول هذه المسألة وحول ما تطرحه من تحديات وصعوبات لوجستية، لكنّنا لا نعتقد أنّ مقترح بولندا قابل للتطبيق”.

واعتبر كيربي أنّ وضع مقاتلات بتصرّف الولايات المتحدة وانطلاقها من قاعدة أمريكية لقوات حلف شمال الأطلسي وتحليقها في مجال جوي متنازع عليه مع روسيا هو توقع “يثير قلقا جدّيا لدى حلف شمال الأطلسي بأسره”.

من ناحيتها أعلنت روسيا وقفا لإطلاق النار في التاسع من مارس بدءا من الساعة العاشرة بتوقيت موسكو.

وبينت موسكو أنّ هذا الاقتراح سيحال إلى السلطات الأوكرانية التي عليها التأكيد مواقع الممرات الإنسانية والتوقيت الذي يمكن تفعيلها فيه.

وأقيمت صباح أمس الثلاثاء أولى ممرات إجلاء المدنيين خصوصا في سومي في شمال شرق أوكرانيا ووصلت الدفعة الأولى من هؤلاء المدنيين “بأمان” بحسب الرئاسة الأوكرانية.

من جانب آخر أعلن مسؤول أوكراني مقتل 21 شخصا في غارات جوية روسية على مدينة سومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى