أخبار محلية

“صحية” الشورى” تواصل مناقشة موضوع التعامل التخطيطي والتنموي لمواجهة الأضرار البيئية الناتجة عن الأنواء المناخية

وهج الخليج – مسقط

التقت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى في اجتماعها صباح اليوم (الثلاثاء) بسعادة المهندس علي بن محمد بن زاهر العبري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لموارد المياه لمناقشة الرغبة المبداة بشأن التعامل التخطيطي والتنموي لمواجهة الأضرار البيئية الناتجة عن الأنواء المناخية، حيث تم مناقشة جهود الوزارة في التعامل مع الأنواء المناخية والأضرار البيئية الناتجة عنها خاصة فيما يتعلق بتصريف المياه إلى جانب مناقشة خطة الوزارة لحماية  القطاع الزراعي والسمكي وحفظ الأمن الغذائي والمائي عند حدوث الأنواء المناخية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثامن لدور الانعقاد السنوي الثالث (20212022) م من الفترة التاسعة (2019-2023) م برئاسة سعادة هلال بن حمد الصارمي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وأكد اللقاء على أهمية الجانب التشريعي في الحد من التعدي على الأودية، كما تم التأكيد على أهمية أن يحظى موضوع تصريف المياه في المدن بدراسة ممنهجة خاصة فيما يتعلق بتخطيط مسارات تصريف المياه ومراعاة بعدها عن محولات الكهرباء وخطوط المياه بما يضمن عدم تأثرها خلال فترة الأنواء المناخية.

وأكد اللقاء كذلك على ضرورة تعزيز بناء سدود الحماية ومتابعة إعداد التصاميم والتأكد من المواصفات والاشتراطات المناسية لها ومن ثم متابعة تنفيذها. كما تم التطرق إلى أهمية الاستجابة السريعة للأزمات الصحية المرتبطة بالكوارث خاصة تلك المتلقة بتلوث أبار المياه الجوفية وتلوث الغذاء.

وتأتي استضافة اللجنة اليوم ضمن سلسلة اللقاءات التي قامت اللجنة مع عدد من الجهات المعنية في إطار دراسة الرغبة المبداة بشأن التعامل التخطيطي والتنموي لمواجهة الأضرار البيئية الناتجة عن الأنواء المناخية والتي تهدف إلى تسريع إنجاز بعض مشاريع البنية التحتية مثل السدود المائية التي من شأنها أن تحفظ مقدرات البيئة، بالإضافة إلى النظر في إمكانية إعداد خطة وطنية لتصريف المياه والتركيز على تقليل الأضرار الناجمة عن تسرب مياه الصرف الصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى