أخبار محلية

“التراث والسياحة” تنظم زيارة تعريفية لموقع الخشبة الأثري

وهج الخليج – مسقط

 

نظمت إدارة التراث والسياحة اليوم في محافظة شمال الشرقية زيارة تعريفية لموقع الخشبة الأثري بمعية سعادة الشيخ/ سعود بن محمد بن ســعود الهنائي والي ولاية المضيبي للاطلاع على أعمال البعثة الألمانية من جامعة توبنجن وللوقوف على أبرز نتائج التنقيبات والمكتشفات الأثرية.

حيث يعد موقع الخشبة الأثري من أكبر مواقع الألفية الثالثة قبل الميلاد ومن أهم مميزاته التسلسل الزمني للاستيطان فيه والممتد لأكثر من 1000 عام إبتداء من نهاية الألفية الرابعة إلى نهاية الألفية الثالثة قبل الميلاد.

ومن أهم الاكتشافات الأثرية في هذا الموقع العثور على أقدم شواهد لعمليات صهر النحاس في عمان تعود إلى بدايةالألفية الثالثة قبل الميلاد تأكيدعلى قدم إنتاج النحاس في حضارة مجان والمرتبط تصديره مع حضارات بلاد الرافدين وتتركز أعمال البعثة لهذا الموسم في القيام بدراسات بيئية لموقع الخشبة.

إضافة إلى مسح أثري شامل في ولاية المضيبي ومسح جيوفيزيائي لمستوطنة تعود للعصر الحديدي في شمال نيابة سناو، كما تعمل البعثة على إعداد تطبيق يمكن للسائح من خلاله التعرف على المواقع الأثرية في الخشبة والقطع الأثرية المكتشفة بخاصية تصوير ثلاثية الأبعاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى