أخبار محلية

“صحية الشورى” تناقش مزاولة نشاط بيع التبغ والدخان في الأسواق والمراكز التجارية

وهج الخليج – مسقط

ناقشت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى في اجتماعها صباح اليوم (الاثنين) الرغبة المبداة بشأن مزاولة نشاط بيع التبغ والدخان في الأسواق العامة والمراكز التجارية، حيث استضافت اللجنة عددًا من المختصين بوزارة الصحة ووازرة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ، وبلدية مسقط وذلك للاستئناس بآرائهم وملاحظاتهم حول الموضوع.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اجتماعها الدوري السابعلدور الانعقاد السنوي الثالث (20212022) م من الفترة التاسعة (2019-2023) م برئاسة سعادة هلال بن حمد الصارمي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وتناول اللقاء الجوانب التشريعية والتنظيمية لمزاولة نشاط بيع التبغ والدخان في الأسواق العامة والمراكز التجارية، وجهود الجهات المعنية في مكافحة كافة أنواع التبغ عبر عدد من القرارات والاشتراطات منها قرار منع الإعلان عن منتجات التبغ والترويج لها في وسائل الإعلام، واشتراطات تحديد مسافة مزاولة النشاط في الأحياء السكنية إلى جانب الجهود المبذولة في توعية المجتمع على الأضرار الصحية والاجتماعية والاقتصادية والبيئة لجميع أنواع التبغ، وتعزيز الشراكات المجتمعية والأهلية لمكافحة مخاطر انتشار ظاهرة التدخين.

كما تم خلال الاجتماع التأكيد على أهمية الإسراع في إصدار قانون مكافحة التبغ، الأمر الذي من شأنه أن يوحد الجهود ويعزز الجانب التنظيمي والرقابي لمزاولة النشاطمن خلال ضبط وتحرير المخالفات وإيقاع الغرامات، الأمر الذي من شأنه أن يخفض نسبة المخالفين للاشتراطات التي سيحددها القانون.  وتمت الإشارة كذلك إلى أن القانون من شأنه أن يحد من عادة التدخين بجميع أنواعه في المجتمع، وفي مختلف المراحل العمرية.

وتم التأكيد كذلك على أهمية توضيح أليات تطبيق القانون وتحديد الجهات المعنية بما يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة من القانون.

من جانب آخر، استعرضت اللجنة رسالة طلاب كلية عمان للعلوم الصحية التابعة لوزارة الصحة، التي تضمنت مجموعة من التحديات الأكاديمية والإدارية، وقد ارتأت اللجنة استضافة الجهات المعنية لمزيد من الاستيضاح.

كما تم استعراض مسودة تقرير اللجنة بشأن تقييم جودة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في السلطنة، ومناقشة التوصيات التي تضمنه التقرير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى