أخبار محلية

تدشين كتاب الصناعة العمانية خلال 50 عامًا

وهج الخليج – العمانية

دشنت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم كتاب (الصناعة العمانية خلال 50 عاما) برعاية سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة وذلك بمعرض مسقط الدولي للكتاب.

يصدر الكتاب باللغتين العربية والإنجليزية ويحتوي على ٢٠٠ صفحة، ويتكون من 9 فصول وتضمن كلمة لمعالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أكد من خلالها على أهمية الصناعة كونها إحدى الدعائم الأساسية التي ترتكز عليها الدول في اقتصادياتها وبناء مستقبلها؛ وما يحمله هذا القطاع الحيوي والديناميكي المتجدد من قدرات عالية في تحقيق تطلعات الأمم في التقدم بكافة المجالات.

وفي كلمته يضيف معاليه إن حكومة سلطنة عمان أدركت أهمية قطاع الصناعة منذ فجر النهضة المباركة التي قادها المغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور ـ طيّب الله ثراه-، فجاءت خطوات الاهتمام متوالية على مدى الخمسين عامًا الماضية ترفد هذا القطاع عامًا بعد الآخر.

كما أشار معاليه في كلمته إلى الاستراتيجية الصناعية 2040 التي جاءت تماشيًا مع الرؤية المستقبلية (عُمان 2040) التي يقودها حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ والتي تهدف إلى تعزيز القطاع الصناعي وزيادة تنافسيته وزيادة استخدام التكنولوجيا في التصنيع وترسيخ ثقافة الابتكار والذكاء الاصطناعي في المنظومة الاقتصادية بالبلاد.

واحتوى غلاف الكتاب على صورة ترس (رمز للصناعة)، صمم على هيئة 50 عاما، ورسومات تجسد المعالم العمانية المختلفة. وزينت صفحات الكتاب بصور للمغفور له السلطان قابوس بن سعيد ـ طيب الله ثراه ـ في مناسبات مختلفة، كما تضمن صورا لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بالإضافة إلى صور عن الصناعات العمانية التقليدية المتنوعة والمصانع العملاقة والمشاريع والاستثمارات المختلفة في سلطنة عمان، كما تضمن الكتاب جداول وإحصائيات وبيانات مرتبطة بالأنشطة الاقتصادية.

كذلك يتناول الكتاب مراحل تشكّل البنية الأساسية للصناعة في سلطنة عمان، ويستعرض اللبنات المؤسسية والتشريعية والتطورات التي حدثت بالقطاع.

كما يسلط الضوء على الإنجازات التي تمّت في هذا القطاع والتطوُّرات التكنولوجية والتقنية التي رسمت ملامح الصناعات القائمة على الثورة الصناعية وتفاصيل أخرى.

ويؤرخ الكتاب المراحل المهمّة في تطوُّر الصناعة الحديثة في سلطنة عُمان إذ يُظهر تفاصيل بارزة ساهمت في الارتقاء بالقطاع ليواكب التطوُّر والحداثة.

كما يشرح الكتاب مرتكزات الاستراتيجية الصناعية العُمانية وكيفية قيامها على استغلال الموارد الوطنية المُتاحة والعناية بمستوى جودة المنتج العُماني وتشجيعه والترويج له.

ويتضمن الكتاب قصصا ونماذج العديد من المؤسسات الصناعية العمانية التي أثبتت وجودها في السوق العماني وساهمت في إحداث نقلة نوعية في القطاع الصناعي عبر إضافة قيمة محلية إلى الاقتصاد الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى