أخبار محلية

وفد تجاري عماني يتوجه إلى سريلانكا

وهج الخليج – العمانية

توجه وفد تجاري عُماني اليوم إلى مدينة كولومبو في زيارة لجمهورية سريلانكا لبحث تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري مع المسؤولين وممثلي مؤسسات القطاع الخاص وتستمر عدة أيام.

ويرأس الوفد التجاري العُماني سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان وعضوية عدد من أعضاء من مجلس إدارة الغرفة ورجال الأعمال العُمانيين الذين يمثلون مختلف القطاعات التجارية.

وقال سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح إن الزيارة تأتي ضمن البرامج التي تنظمها الغرفة في سبيل تعزيز أوجه التعاون التجاري والاستثماري وزيادة التبادل التجاري وإيجاد شراكات تجارية بين مؤسسات وشركات القطاع الخاص في البلدين، مشيرا إلى أن الوفد التجاري يضم عددا من رجال الأعمال يمثلون عددا من القطاعات الحيوية.

وأضاف سعادته لوكالة الأنباء العُمانية أنه سيتم خلال الزيارة عقد لقاءات مع عدد من المسؤولين بالحكومة السريلانكية والقطاع الخاص لبحث تسهيل الإجراءات وتذليل كافة العوائق التي تحول دون انسيابية الحركة التجارية بين البلدين الصديقين ووضع الخطط اللازمة لرفع حجم التبادل التجاري.

وأكد سعادته أن الوفد يسعى خلال الزيارة إلى استكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية المتاحة التي ستسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي لمستوى يلبي الطموح ويعكس مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشار سعادته إلى أنه سيتم إقامة المنتدى السريلانكي العُماني بهدف التعرف على الفرص الاستثمارية والتسهيلات التي تقدمها الحكومة السريلانكية للمستثمرين، وعقد لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال من كلا البلدين لتبادل الخبرات وبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين.

وقال سعادة رضا بن جمعة آل صالح إن برنامج زيارة الوفد يتضمن زيارة أحد الموانئ والمناطق الاقتصادية الحرة في سريلانكا وعدد من الشركات المتخصصة في الصناعات الغذائية وتصدير الشاي لبحث تعزيز علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية بين رجال الأعمال العُمانيين ونظرائهم من الجانب السريلانكي.

وتشير آخر الإحصاءات إلى أن إجمالي التبادل التجاري بين سلطنة عُمان وجمهورية سريلانكا بنهاية عام 2020م بلغ 17 مليونا و50 ألف ريال عُماني، فيما بلغ خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021م نحو 2ر43 مليون ريال عُماني.

وأوضحت الإحصاءات أن أهم الصادرات العُمانية إلى سريلانكا تمثلت في الغاز البترولي المسال والمنتجات شبه المصنعة من الحديد والصلب والبروبيلين والأسماك العُمانية وأكياس الورق، فيما تمثلت الواردات العُمانية من سريلانكا في بعض المواد الغذائية والشاي والبهارات وجوز الهند وأنواع من ألواح التحكم أو التوزيع الكهربائي والتحكم الرقمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى