رياضة

العداؤون الصينيون في صدارة سباقات اليوم الأول من بطولة العالم للمشي 2022

وهج الخليج – مسقط

انطلقت سباقات اليوم الأول من بطولة العالم للمشي 2022 والتي تستمر حتى يوم غدٍ السبت بتاريخ 5 مارس، بحضور كل من اللورد سباستيان كو، رئيس الإتحاد الدولي لألعاب القوى والدكتور خميس الجابري الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار والذي أطلق شارة بدء وانطلاق البطولة. يشارك في البطولة التي تجري منافساتها حالياً في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض 361 عداء وعداءة قدموا من 46 دولة من مختلف أنحاء العالم وبإجمالي أكثر من 1000 مشارك من الوفود الدولية القادمة للسلطنة.

شهدت منافسات اليوم الأول إقامة سباقين في الفترة الصباحية، حيث انطلق السباق الأول في تمام الساعة الثامنة صباحًا بمشاركة 36 عداءة والذي امتد لمسافة 10 كم، تمكنت خلاله العداءة الصينية يونيان جيانج من الوصول إلى خط نهاية السباق في المركز الأول محققةً زمناً وقدره 47 دقيقة و48 ثانية، تلتها مواطنتها جينيان جيانج في المركز الثاني بزمن وقدره 48 دقيقة وثلاث ثواني، فيما حلّت العداءة الفنلندية هيتا فياكولا في المركز الثالث محققة زمناً وقدره 48 دقيقة و11 ثانية.

في حين شهد سباق المشي لمسافة 10 كم لفئة الذكور مشاركة 35 عداءمن مختلف الجنسيات، تمكن خلاله العداء الصيني هونجرن وانج من الظفر بالمركز الأول بعد أن قطع مسافة السباق في زمن وقدره 44 دقيقة وست ثواني، يليه العداء الإيطالي ديجيو جيامباولو ثانياً بزمن وقدره 44 دقيقة و14 ثانية، فيما حل العداء الصيني يو زنج في المركز الثالث بزمن وقدره 44 دقيقة و14 ثانية. وشهدت هذه الفئة مشاركة ثلاثة عدائين من المنتخب الوطني لألعاب القوى، حيث أنهى العداء خالد السيابي مسافة السباق في زمن وقدره ساعة و31 ثانية في المركز الثلاثين، يليه زميله العداء حمد الدغيشي محققاً زمنا وقدره ساعة وست دقائق و55 ثانية والعداء محمد الجابري بزمن وقدره ساعة و20 دقيقة و41 ثانية.

وحول السباق قال العداء الصيني، هونجرن وانج: “كان السباق صعباً للغاية في ظل ارتفاع درجة الحرارة والمنافسات القوية من العدائين المشاركين. وأضاف: خلال السباق قمت باتباع تكتيكا معينا من أجل الحفاظ على مستوى لياقتي البدنية والوصول إلى خط النهاية. فيماأعرب العداء العُماني خالد السيابي عن سعادته بالمشاركة الأولى في بطولة العالم للمشي قائلاً: ” تعتبر هذه المشاركة الأولى في هذا الحدث الرياضي العالمي وأنا سعيد جداً بالمستوى الذي قدمته خلال السباق”. وأضاف السيابي: أتمنى أن تحظى هذه الرياضية باهتمام ودعم أكبر من الاتحاد العُماني لألعاب والقوى ونأمل مستقبلاً في المنافسة على المراكز الأولى.

فيما تستكمل المنافسات في الفترة المسائية بإقامة سباق المشي لمسافة 20 كم (فئة الإناث) وسباق المشي التتابعي لمسافة 8 كم (فئة الأساتذة). أما سباقات اليوم الثاني فستشمل إقامة سباق المشي لمسافة 35 كم (للجنسين) وسباق المشي لمسافة 20 كم (فئة الذكور) وسباق المشي لمسافة 10 كم (فئة الأساتذة للجنسين).

وتشهد بطولة العالم للمشي 2022 والتي تقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط مشاركة منتخب عُماني للمرة الأولى، والذي يضم 15لاعباً، موزعين بين فئتي العموم مسافة 20 كم و35 كم، إضافة إلى فئة سباق المشي لمسافة 10 كم.

تجدر الإشارة إلى أن فكرة استضافة البطولة جاءت كبادرة من مؤسسة عُمان للإبحار لتقام في السلطنة بناءً على العلاقات التي تتمتّع بها المؤسسة مع الاتحادات الدولية. فيما جاء خبر إعلان الاتحاد الدولي لألعاب القوى عن فوز السلطنة بملف الاستضافة في المؤتمر السنوي للإتحاد والذي أقيم في شهر يوليو الماضي بالعاصمة اليابانية طوكيو.

وتعد بطولة العالم للمشي منافسة رياضية تنظم كل سنتين من طرف الاتحاد الدولي لألعاب القوى، والبطولة عبارة عن سباق رياضي للمشي لمسافات طويلة وأحد رياضات ألعاب القوى. على الرغم من أنه سباق بالأقدام، إلا أنه يختلف عن الركض، حيث يجب أن تكون هناك قدم واحدة على اتصال بالأرض في جميع الأوقات. ظهر سباق المشي للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية عام 1904 كسباق لمسافة نصف ميل. فيما شهد السباق تفوقاً كبيراً للرياضيين الروس والصينيين على مستوى العالم منذ منتصف القرن العشرين، كما تتميز أوروبا وأجزاء من أمريكا اللاتينية بوجود العديد من الرياضيين المميزين في اللعبة.

الجدير بالذكر أن البطولة كان من المقرر إقامتها في مدينة مينسك البيلاروسية، ولكن تم إلغاؤها وتأجيلها عدة مرات بسبب جائحة فيروس كورونا كوفيد-19 والقيود المفروضة على السفر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى