أخبار محلية

“ندوة المقاربات النقدية والسردية” ضمن فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب

وهج الخليج – العمانية

 أقيمت مساء اليوم ندوة علمية بعنوان “مقاربات نقدية وسردية” ، ضمن الفعاليات الثقافية لمحافظة جنوب الشرقية ضيف شرف الدورة الحالية لمعرض مسقط الدولي للكتاب.

الندوة التي أُقيمت بقاعة الفراهيدي بمركز عُمان الدولي للمؤتمرات والمعارض، شاركت فيها مجموعة من الكتّاب والأدباء وهم: الدكتور محروس محمود القللي، وفهد بن مبارك الحجري، وعلي بن سالم الحارثي، وفوزية بنت علي الفهدية، وعلي بن سويلم الهاشمي.

وتناول الدكتور محروس القللي خلال الندوة قراءة نقدية حول معالم التجريب في رواية “خليفة الأرض” للأديبة العُمانية شميسة الراسبية، وذلك من خلال توزيعية البناء العجائبي في الرواية، والمستوى الوظيفي الذي يتعلّق بالعجائبي والأدب، مرورًا بشروط تحقق العجائبي في الرواية بما في ذلك الشخصية، وتماهي القارئ مع الشخصية، وضرورة اختيار القارئ لطريقة خاصة يقرأ بها رواية “خليفة الأرض”.

وأشار القللي إلى تقويم الرواية ضمن المنتج العُماني والعربي، من حيث أهميتها بالنظر إلى زمن تأليفها ونشرها في عام 2010، وطبيعة الأدبي وإنسان القرن الحادي والعشرين.

وقدّمت فوزية الفهدية ورقة عمل في رواية سمحة للكاتب خالد بن علي المخيني بعنوان من نجمة البحر الى نجمة السماء، وتطرّقت إلى عدد من المحاور وهي فلسفة حكايا التاريخ، وإبحار في جماليات الرواية، وتجاذبات الأحداث نحو النهاية.

أما الشاعر والكاتب علي الهاشمي فقد تحدّث عن تجليات الموروث الشعبي عند الشاعر والمهندس سعيد بن محمد الصقلاوي، في مجموعته الشعرية “ما تبقى من صحف الوجد” ، وهنا تطرّق إلى مفهوم الموروث الشعبي وعلاقته بالأدب، وناقش علاقة الشعر ونسقها مع الشاعر الصقلاوي، مرورًا بتفنيد تجليات الموروث الشعبي في المجموعة، مُستعرضًا جُملة من المحاور في هذا الشأن، كما ذهب الهاشمي لسبر أغوار بواعث توظيف الموروث الشعبي في مجموعة ما تبقى من صحائف الوجد.

وقدّم الشاعر علي بن سالم الحارثي ورقة عمل استعرضت كتاب العازي شعر فن أداء للشاعر محمد بن حمد المسروري، من حيث هدفه ومحتواه والقيم الثقافية والاجتماعية المستوحاة منه، مُتطرّقًا إلى بعض التفاصيل المرتبطة بفن العازي على مستوى الشعر والوزن العروضي والمواضيع التي يتناولها، بالإضافة إلى طريقة أدائه وبعض عناصر التراث الثقافي المتصلة به.

أما الباحث والكاتب فهد الحجري فقد قدّم ورقة عمل حول رؤية عامة استقصائية لديوان “حديث الشمس” للشاعر صالح السنيدي، وركّزت الورقة على النصوص التاريخية في الديوان وأهم خطوطها العريضة، مع معالجة بعض القصائد من حيث تطبيق الجانب التحليلي، والتركيز على موضوع الزمن وتقسيماته، كما تطرّق الحجري إلى جغرافية الصورة الذهنية في قصائد الديوان، وكذلك الإشارات اللغوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى