وهج الحروف

“لبان” تحتفي بإصدارها الـ100 وتقدم خمسة عناوين جديدة

اضغط هنا للدخول الى صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

وهج الخليج_ مسقط

احتفت دار لبان للنشر بوصول إصداراتها إلى 100 عنوان بصدور كتاب (1+1=1 القيادة بين الرغبة والقدرة وأثرها في صناعة القرارات) للدكتور درويش المحاربي، إضافة إلى أربعة إصدارات جديدة تتجاوز بها هذا الرقم، فيما تستعد للمشاركة في معرض مسقط الدولي للكتاب الأسبوع القادم بأكثر من 110 عنوان جديد، تضاف إلى إصدارات هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ومجموعة واسعة من إصدارات مؤسسة بيت الغشام سابقا.

القيادة وصناعة القرارات

أكد د. درويش المحاربي أن “القيادة وصناعة القرارات وجهان لعملة الإدارة، التي لها قيمة مادية ومعنوية، تُحدد بجودة التعامل معهما، ومدى استيعاب مكنوناتهما، ودرجة كفاءة ما يرتبط بهما من عمليات ونتائج إدارية، تسهم في تحقيق المقاصد والأهداف التي سخّرت لأجلها” مشيرا في كتابه الجديد (1+1=1 القيادة بين الرغبة والقدرة وأثرها في صناعة القرارات) أنه “لا يمكن الحديث عن القيادة في معزلٍ عن صناعة القرارات، والتي تنتج عن أعمالها وأفعالها؛ فالقائد المجيد هو بالضرورة صانعٌ جيدٌ للقرارات يستفيد من إمكاناته الشخصيةِ والمؤسسية، وبيئةِ العمل التي يُمارِس فيها مهامَّه ومسؤولياته”.

وأضاف المحاربي أن “تفاوتَ القادة في مستوياتِ المعرفة، والمهارة، والتجربة، واختلاف شخصياتهم، وما يرتبط بهذه مجتمعةً من تباينٍ واسعٍ في السلوك، وأساليبِ العمل، تَظهرُ بشكلٍ واضح من خلال القرارات التي يتخذها هؤلاء، ونتائِجِها، وأثرِها على المؤسسة والمستفيدين من الخدمات التي تقدمها”، ولذلك فهو يرى أن “الاختبارَ الأكبر لأي قائد هو صناعتُه للقراراتِ، وهو مَربطُ فرس قيادته، وهو المتحدثُ الرسمي الأفصحُ عنه، وهو محاميه الأجدرُ عند عدم التقاءِ أفعاله مع الأهداف المراد تحقيقُها، وهذه قطعًا لا تتحقق بالأمنياتِ والرغباتِ، وتقلّدِ المناصبِ الإدارية؛ وإنما تتحقق من خلال المعرفةِ المناسبةِ، والقدرة الفاعلةِ، والمهارة المؤثرةِ، والخبرةِ النّافعة، والشّخصيةِ الملهمة”.

علّم ابنك أساسيات فن القيادة

في تجربة مغايرة يضع المحامي صلاح بن سالم المسروري كتابه الأول بعنوان “علّم ابنك أساسيات فن القيادة”، وهو عبارة عن “دليل إرشادي يحتوي على 30 تمرينا تساعد ولي الأمر في تعليم الإبن تطوير المهارات الشخصية القيادية”، مع تمارين مبسّطة تساعد أولياء الأمور في مشاركة تنفيذها مع أولادهم “بهدف ترسيخ مفاهيم القيادة في أذهانهم، ودفعهم لأن يكونوا قادة الحاضر والمستقبل”.

ويعرّف المؤلف ولي الأمر بكيفية استخدام الدليل، والإجابة على سؤال لماذا نحتاج إلى صناعة قادة، وأيضا كيفية اكتشاف السمات القيادة لدى الإبن، إضافة إلى ثلاثة مرتكزات للقائد الذي نرغب في صناعته، من كون أن القائد قوي بأخلاقه، وبصفاته، وبمهنته.

نحو حياة مشرقة

أصدرت الكاتبة رفيف بنت عبدالله الطائي الجزء الثاني من كتابها “زوايا خفية” مع عنوان “نحو حياة مشرقة” متضمنا مجموعة من مقالاتها التي نشرتها تحت هذا العنوان، وأهدت الإصدار باعتباره رسالة إلى أخيها الراحل مازن بن عبدالله الطائي رحمه الله، ” إلى من تعلَّمت منه حب الحياة، وأن أحب للآخرين ما أحبه لنفسي ، إلى تلك الروح التي ألهمتني الكثير حتى بعد ما فارقت عالمي، ورحلت، نعم تلك الروح التي كانت وما زالت تُخفف عن أحزاني، وتسعد لسعادتي”.

تأتي مقالات الكتاب تحث ثيمة ما يعرف بموضوعات التنمية البشرية، حيث الدعوة إلى السلام الداخلي والتفاؤل والتصالح مع الحياة من خلال فعل الخير، وتشير في مقدمة الكتاب بمخاطبة مباشرة للقارىء “رسالة إليك” فتقول أنها “رسالة مني إلى أعماق وجدانك، لأصل إلى زاويتك الخفية المليئة بالأماني والآمال من أجل حياة مشرقة” مضيفة أنه “في حياة كل منا زاوية خفية، تشرق منها رؤية شعاع الأمل، لتمضي الذات نحو حياة أفضل، مفعمة بالحيوية والبساطة والعفوية، ولكل منا نمط حياة مختلف وفكر مختلف، وكل ما علينا أن نتعايش مع جميع أنماط هندسة الحياة، ومع جميع أنماط الشخوض باختلاف ألوان قبعاتها بحب وسلام، وألفة وتسامح”.

المسكوت عنه في الخطاب

وصدر للدكتور محمود بن يحيى الكندي كتاب “المسكوت عنها في الخطاب” أهداه “إلى المقاومة.. سكتت عن أفصح الأقوال؛ فتكلمت بأبلغ الأفعال.. إلى من كان كلامهم شفاء وصمتهم حكمة.. بقية مما ترك محمد في عُمان.. إلى الشيخين سعود ويحيى”.

يرى المؤلف أن إشكالية العنوان تبدأ مع ما يتخيله المرء بداية من “أن البحث في المسكوت عنه بحث فيما وراء الخطاب، أو بحث في الميتالغوي، فيكون بمنزلة البحث فيما وراء الطبيعة، إذ كيف نبحث عن مسكوت عنه؟ وهل لنا أن نتبين مسكوتًا عنه أغفلته اللغة، ونَفَتْهُ الأذهان من ملفوظها؟ فهو في عالم الغيب عصي على الاستدعاء، مستتر عن التجلي”، فيشير إلى أن جملة المسكوت عنه “مفهوم جامع يمكن أن تدخل فيه معانٍ عدة، وربما توسع فيغدو أوسع من الكلام”، مضيفا أن عنوان كتابه ينهض على ثلاثية، قوامها: المسكوت عنه، والخطاب، وحرف الجر “في” المفيد للظرفية.

همسات الخميس

كما صدر للصحفي د. خالد بن علي الخوالدي كتابه الأول “همسات الخميس” وتضمن مجموعة من المقالات كتبها تحت نفس العنوان، ونشرت في الصحافة الإلكترونية، وأهدى الإصدار إلى “إلى كل قلب يحمل في نفسه الخير للآخر”.
ويوضح المؤلف أن “همسات من القلب هي في الأساس تغريدات شاركت بها متابعِيَّ في منصة (تويتر)، ثم تحولت إلى همسات أسبوعية كل خميس بإحدى الصحف الإلكترونية، كنوع من الترفيه وبث همسات إيجابية وبسيطة، مغلفة بالأمل والتفاؤل والفرح والسعادة والنصح الجميل، بعيدًا عن طرح القضايا بمختلف أنواعها، ومحاولة إيجاد الحلول لها كما هو الحال في عمودي الأسبوعي بجريدة الرؤية العُمانية”.

لزيارة صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى