أخبار محلية

ميناء الدقم فرصة استثمارية كبيرة

وهج الخليج – فاطمة الوهيبية

يعتبر ميناء الدقم من أهم الموانئ في سلطنة عمان الواقع في محافظة الوسطى، نظراً لموقعه على الساحل الشرقي لسلطنة عمان بمساحة 2000 كيلومتر مربع تقريباً، و يتميز الميناء بموقعه المطل على بحر العرب و المحيط الهندي، و هو أحد أهم المنافذ البحرية للسلطنة، ويجاور أكبر مشاريع النفط والغاز والتعدين في البلاد. كما تعد ولاية الدقم من أهم المناطق في السلطنة باعتبارها أحد أكبر المناطق الاقتصادية.

يتميز ميناء الدقم بأهميته الاقتصادية للسلطنة باعتباره أهم مشاريع البنى الأساسية للقطاع اللوجستي الذي سيعزز الاقتصاد بكافه مستوياته.

وأيضاً لكونه سيعمل على دعم النقل البحري بين موانئ السلطنة، كما يدعم حركه البضائع و غالبيه الأنشطة الصناعية أو السياحية، وزاد من أهمية ميناء الدقم وجود الحوض الجاف الذي يعتبر أحد أكبر الاحواض الجافة في العالم، الذي يقدم خدمات عديدة للسفن بكل أنواعها وأحجامها ، بالإضافة إلى خدمة صيانة وإصلاح السفن وما يخدم ذلك.

وينظر لميناء الدقم بأنه أهم الرواكز الاقتصادية للسلطنة خلال السنوات القادمة، ويمكن الاعتماد عليه لتنويع مصادر الدخل الاقتصادي فيه، والانتقال إلى نقله اقتصادية استثنائية سواء لعُمان أو العالم.

فالاستثمار في الدقم يعتبر من الخدمات ذات امتيازات خاصة لجميع المستثمرين في أنحاء العالم، فقد أصبح متطلبا عالميا.

أنتج هذا المشروع تحالفا بواسطة مجموعه “أسياد” بنسبه 50 بالمئة وميناء “انتويرب”، بإلإضافة لهؤلاء المستثمرين في مشروع الدقم مجموعه “ديمي” البلجيكية لتشغيل الميناء لمدة 30 عاماً لتطوير والتشغيل.

بالإضافة إلى وجود مستثمرين من مختلف الدول كالصين و الهند، الإمارات، الكويت، قطر، الاردن و لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى