أخبار محلية

دراسة: الإعصار المداري شاهين و تأثيره على بعض أودية شمال الباطنة.

وهج الخليج_ أيمن بن هويشل الفارسي

مع فترة النشاط الثانية للحالات المدارية في بحر العرب الممتدة من سبتمبر وأكتوبر و نوفمبر، تشكل الإعصار المداري شاهين في أواخر سبتمبر من عام 2021 و الذي أثر على سلطنة عُمان للفترة الممتدة من 2 إلى 4 أكتوبر 2021 م و هو يعتبر من الأعاصير الأستثنائية من حيث تحركه إلى بوابة بحر عُمان، و هنا نستذكر معكم مجموعة الأعاصير المدارية التي أثرت على سلطنة عُمان و مساراتها للفترة الماضية.

أثر الإعصار المداري شاهين على المحافظات الشمالية للسلطنة، وحسب البيانات التي أستخرجتها من وكالة ناسا، والتي قمت برسمها على خريطة السلطنة، أوضحت هطول كميات كبيرة من الأمطار تراوحت مابين 250 إلى 600 ملم للمنطقة الممتدة من العاصمة مسقط إلى ولاية صحم تشمل السهول و الجبال القريبة، فيما أستقبلت جبال الحجر كميات تراوحت مابين 100ملم إلى 250ملم.

ومع تأثير الإعصار المداري شاهين للمنطقة الممتدة من السويق الخابورة و صحم، و بحسب بيانات ناسا فإن الأودية التي نزلت كانت جارفة حيث أستقبلت الأودية هنالك كميات كبيرة من الأمطار و لفترة زمنية متواصلة قرابة 12 ساعة، ومن الأودية التي شهدت جريان غير اعتيادي وادي الحواسنة و وادي بني عمر و وادي شافان.

استحوذ وادي الحواسنة من بين أودية وادي بني عمر و وادي شافان على نسبة الجريان الأكبر و ذلك بسبب مساحة حوض الوادي، و تواجد القمم الجبلية الأعلى حيث يتجاوز طولها 1560 متر، و يقدر جريان أودية وادي بني عمر و وادي شافان بمتوسط جريان 3.4 مليون متر مكعب في الساعة لكل وادي على حدة، أما وادي الحواسنة 3.8 مليون متر مكعب في الساعة.

يجتمع وادي الحواسنة و وادي بني عمر في إحدى سدود الحماية و من ثم يواصل جريانهما إلى منطقة قصبية الزعاب و الحواسنة، ومن شدة جريان الأودية أحدثا جرف كبير أدى إلى إزالة كميات كبيرة من التربة و إقتلاع الشارع الرابط بين المنطقتين.

وهنا مخططات لأودية وادي بني عمر و وادي شافان و وادي القويرة و وادي البريك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى