أخبار العالم

بايدن يقول إنه يعتزم تصنيف قطر حليفا رئيسيا من خارج حلف الأطلسي

وهج الخليج-وكالات

وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الاثنين بأنه سيصنف قطر عما قريب حليفا رئيسيا من خارج حلف شمال الأطلسي، مانحا وضعا خاصا لدولة صديقة رئيسية في منطقة مضطربة.

وقال بايدن خلال اجتماع في المكتب البيضاوي إنه يعتزم إبلاغ الكونجرس الأمريكي قريبا بهذا التصنيف الذي تمنحه الولايات المتحدة للحلفاء المقربين من خارج حلف الأطلسي الذين لهم علاقات عمل استراتيجية مع الجيش الأمريكي.

وقال بايدن للصحفيين وأمير قطر جالس بجانبه “قطر صديق وفي وشريك يعول عليه. وسأبلغ الكونجرس بأنني سأصنف قطر حليفا رئيسيا من خارج حلف الأطلسي ليعكس ذلك أهمية علاقتنا. أعتقد أن ذلك تأخر كثيرا”.

وقطر أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم وقد تحول إمدادات إلى أوروبا إذا عطل الصراع في أوكرانيا شحنات الغاز الروسي إلى القارة.

وتضمن أيضا جدول أعمال بايدن في الاجتماع المحادثات النووية الإيرانية والعلاقات مع أفغانستان، حيث تمثل قطر الآن مصالح واشنطن.

وقال مسؤول للصحفيين إن الأمير تميم التقى بشكل منفصل مع وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس وناقش مبيعات الأسلحة وقضايا عسكرية أخرى مع وزير الدفاع لويد أوستن.

وقال بايدن إنه والشيخ تميم كان لديهما الكثير على جدول أعمالهما يوم الاثنين بما شمل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري.

وأشاد بايدن بالصفقة الجديدة التي وقعتها الخطوط الجوية القطرية مع شركة بوينج والتي قال إنها ستوفر “عشرات الآلاف من الوظائف ذات الأجر الجيد”.

وقال بايدن إن الإمارات أحبطت هجوما صاروخيا باليستيا شنه الحوثيون من اليمن يوم الأحد. وأضاف “إننا على اتصال يومي مع الإمارات لمواجهة هذه التهديدات”.

وأضاف أنه أمر وزير الدفاع أوستن ببذل كل ما في وسعه لنقل دعم الولايات المتحدة للإمارات والسعودية وجميع أنحاء منطقة الخليج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى