أخبار محلية

بدء أعمال المؤتمر الصحفي الخاص بتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

وهج الخليج_ مسقط

بدء أعمال المؤتمر الصحفي الخاص بتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الذي يسلط الضوء على التوجهات الاستراتيجية لتطوير المؤسسات وبرنامج جاهزية رائد العمل والبرامج التمويلية ودور بنك التنمية العماني في إدارة المحفظة الإقراضية وآلية تلقّي طلبات التمويل.

أشار عبد العزيز بن سعيد الريسي نائب رئيس هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى أن هذا اللقاء يأتي بعد الإشادة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – بالدور الكبير للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقطاع ريادة الأعمال.

وأضاف أن إجمالي المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة المسجلة في وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وصل في نهاية أكتوبر الماضي إلى 175 ألف مؤسسة.

و أشار إلى أن عدد العمانيين العاملين في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلين بالهيئة حتى شهر ديسمبر الماضي بلغ 69594 عاملًا فيما بلغت إسهامات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الصادرات حتى نهاية سبتمبر 2020 حوالي مليونين و155 ألفا و744 ريالا عمانيًا.

وقال : إن تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال هذا العام يتمثل في عدة محاور أهمها احتضان حوالي 50 مؤسسة جديدة في حاضنات تخصصية وإطلاق 60 مركز خدمة سند جديدة وإضافة نحو 40 خدمة جديدة وإطلاق 7 برامج تمويلية جديدة.

وذكر أن ٦١٩ مشروعا استفادت من برنامج التمويل الطارئ وهي من الحالات الأكثر تأثرا في عام ٢٠٢١.

عبود بن عامر العمري المكلف بأعمال نائب رئيس هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتمويل والاستثمار مدير عام التخطيط: سقف تمويل الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة يصل إلى 250 ألف ريال عماني مع إمكانية التمويل الإضافي للمشروعات القائمة والملتزمة بسداد الأقساط.

و قال : هناك ٧ برامج تمويلية تتعلق بالقيمة المحلية المضافة وتمويل المشروعات الصناعية ومشروعات الامتياز التجاري ورأس المال والشركات المحتضنة ومسرعات الأعمال والشركات الناشئة والمنتجات الحرفية والمشروعات الفرعية والأعمال الحر والعربات المتنقلة وبرنامج “ضامن”.

و أشار حمد بن سالم الحارثي رئيس تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وإدارة المحافظ ببنك التنمية العماني إلى أنّ المحفظة الإقراضية للهيئة التي يُديرها البنك بلغت حوالي ٧٣ مليون ريال عُماني ضُخت لجميع مشروعات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى