أخبار محلية

تعرفة كهربائية جديدة ..ودمج شركات الكهرباء

وهج الخليج-مسقط

إعادة توجيه الدعم لقطاع الكهرباء للفئة السكنية من خمس سنوات إلى عشر سنوات، وبزيادة بمعدل لا يتجاوز (2 بيسة)سنويًا مع تثبيت قيمة التعرفة المعتمدة لاستهلاك الكهرباء للفئة السكنية لعام 2022 بتعرفة ديسمبر عام 2021 للفئة نفسها.

توحيد شرائح استهلاك الكهرباء لجميع حسابات الفئة السكنية بحيث تحدد قيمة تعرفة استهلاك الكهرباء للفئةالسكنية لعام 2022 على أساس فئتين.

الفئة الأولى تختص بتعرفة الحساب الأساسي (لحسابين كهرباء وأقل) وتتضمن ثلاث شرائح: الشريحة الأولى (يبدأالاستهلاك من صفر إلى 4000 كيلو واط .ساعة بسعر 14 بيسة لكل كيلو واط . ساعة) والشريحة الثانية (يبدأ الاستهلاكمن 4001 إلى 6000 كيلو واط . ساعة بسعر 17 بيسة لكل كيلو واط .ساعة) والشريحة الثالثة (حددت الاستهلاك بأكثر من6000 بسعر 30 بيسة لكل كيلو واط ساعة).

والفئة الثانية تختص بتعرفة الحساب الإضافي (أكثر من حسابين) الذي يتضمن ثلاث شرائح: الشريحة الأولى تتمثل في(الاستهلاك الذي يبدأ من 0 -4000 كيلو واط .ساعة بسعر 20 بيسة لكل كيلو واط . ساعة) والشريحة الثانية (يبدأالاستهلاك من 4001 إلى 6000 كيلو واط . ساعة بسعر 25 بيسة لكل كيلو واط .ساعة) والشريحة الثالثة (حددتالاستهلاك بأكثر من 6000 بسعر 30 بيسة لكل كيلو واط ساعة).

يُمنح المستحقون لنظام الدعم الوطني وفق معايير الاستحقاق أحقية اختيار حساب واحد ليطبق عليه الدعم الإضافي، والذييتضمن ثلاث شرائح: الشريحة الأولى (يبدأ الاستهلاك من صفر إلى 4000 كيلو واط .ساعة بسعر 10 بيسة لكل كيلو واط . ساعة) والشريحة الثانية (يبدأ الاستهلاك من 4001 إلى 6000 كيلو واط . ساعة بسعر 13 بيسة لكل كيلو واط .ساعة)والشريحة الثالثة (حددت الاستهلاك بأكثر من 6000 بسعر 20 بيسة لكل كيلو واط ساعة).

وتم إلغاء تطبيق التعرفة المنعكسة عن التكلفة (تعرفة الكهرباء غير المدعومة) للقطاع الزراعي على جميع المشتركين في القطاعالزراعي، وتطبيق التعرفة التي تتضمن ثلاث شرائح: الشريحة الأولى (يبدأ الاستهلاك فيها من صفر إلى 3000 كيلو واط.ساعة بسعر 12 بيسة لكل كيلو واط . ساعة)، والشريحة الثانية (يبدأ الاستهلاك من 3001 إلى 6000 كيلو واط . ساعةبسعر 16 بيسة لكل كيلو واط . ساعة)، والشريحة الثالثة (حددت الاستهلاك بأكثر من 6000 بسعر 24 بيسة لكل كيلو واطساعة).

وبهدف رفع الكفاءة التشغيلية والمالية لقطاع الكهرباء والاستفادة من خبرات الموظفين تم إقرار دمج شركات الكهرباء لنشاطيالتوزيع والتزويد في شركتين، هما: شركة لتوزيع الكهرباء (لتقديم خدمات التوزيع في جميع محافظات سلطنة عُمان باستثناءمحافظة ظفار) وشركة لتزويد الكهرباء (لتقديم خدمات التزويد في جميع محافظات سلطنة عُمان باستثناء محافظة ظفار) معالإبقاء على شركة ظفار للخدمات المدمجة (لتقديم خدمات التوزيع والتزويد في محافظة ظفار).

وتوصلت المبادرات أيضًا إلى بدء العمليات التشغيلية لأول سوق فوري للكهرباء في منطقة الشرق الأوسط تحت مسمى “سوق عُمان الفوري للكهرباء oemo.om ” لرفع كفاءة منظومة شراء الطاقة بما يتناسب مع أفضل الممارسات العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى