أخبار محلية

حلقة عمل حول الذكاء الاصطناعي بالسلطنة

وهج الخليج – العمانية

نظمت شركة “عُمان داتا بارك” اليوم حلقة عمل حول جاهزية البنية الأساسية للذكاء الاصطناعي في سلطنة عُمان استعرضت خارطة طريق الذكاء الاصطناعي للمؤسسات الحكومية وحلول الأمن السيبراني وأطر إعداد مشروع للذكاء الاصطناعي ضمن المؤسسات الحكومية وتسليط الضوء على خطة عمل البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بسلطنة عُمان.

وناقشت الحلقة التي شاركت فيها 30 جهة حكومية جاهزية البنية الأساسية للسلطنة للتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومقدرات الدعم التقني المتاح الذي توفره البنية الأساسية لـ “نيبولا” الذكاء الاصطناعي عبر “عُمان داتا بارك” بدعم فني من برنامج شركاء مزود الخدمة السحابية لشبكة شركاء “انفيديا” الذي تتم استضافته تقنيًا بالسلطنة.

وقال المهندس مقبول بن سالم الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة “عُمان داتا بارك” إن الحلقة تسهم في إنجاح أهداف خطة عمل البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي التي تعمل على تعزيز إنتاجية القطاعات المستهدفة للتنويع الاقتصادي، وتنمية القدرات البشرية في الذكاء الاصطناعي وتبني الذكاء الاصطناعي في القطاعات الأساسية وحوكمة تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة.

أكد الوهيبي استعداد شركة “عُمان داتا بارك” لتقديم جميع الحلول المتخصصة للوحدات الإدارية بالمؤسسات الحكومية بسلطنة عُمان في مجال الخدمات السحابية وخدمات التقييم الأمني لتلك المؤسسات بهدف تحديد وتقييم نقاط الضعف التقنية والفنية وإجراء القياسات الوقائية تعزيزًا لحماية الوحدات الإدارية الحكومية من التهديدات ذات العلاقة بتكنولوجيا المعلومات سواء كانت تهديدات خارجية أو داخلية حيث يتم استخدام خدمات التقييم الأمني التي تقدمها الشركة لإنشاء استراتيجية دفاعية في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وتم خلال الحلقة تقديم عرض مرئي حول خطة عمل البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بسلطنة عُمان تضمن شرحًا للأنشطة المندرجة تحت الخطة التي تشتمل على إعداد السياسات والتشريعات وبناء القدرات وتطوير البحث والابتكار والتصنيع والاستثمار وتطوير الشركات الناشئة.

وتأتي الحلقة ترجمةً لاستراتيجية التحول الرقمي التي أعلنتها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات الهادفة إلى ‏رقمنة القطاعات والخدمات الحكومية وتسريع خطوات التحول الرقمي في السلطنة بما يتواكب مع التطور التقني الذي يشهده العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى