أخبار محلية

مستشفى جامعة السلطان قابوس يتمكن من علاج امرأة خمسينية بتقنية نادرة

وهج الخليج_ مسقط

تمكّن فريقٌ طبيٌ متخصصٌ من مستشفى جامعة السُّلطان قابوس من علاج امرأة في الخمسينات من العمر عانت من انسداد في الشرايين التاجية، عبر استخدام تقنية “الأكسجة الغشائية خارج الجسم” والمعروفة أيضًا باسم دعم الحياة خارج الجسم.

وقال الدكتور سيف بن حمد الغافري استشاري طب العناية المركزة وطب الطوارئ بمستشفى جامعة السُّلطان قابوس لوكالة الأنباء العُمانية إنّ التقنية المُستخدمة تُعدُّ من التقنيات النادر استخدامها في دول كثيرة حول العالم، وتتم مراحل عملها خارج جسم المريض، وتهدف إلى تقديم الدعم لوظائف القلب والجهاز التنفسي لفترات طويلة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية خاصة لا يستطيع معها القلب والرئة من توفير كميات كافية من التبادلات الغازية أو التروية الضرورية للحفاظ على الحياة.

وأضاف: يُعدُّ إجراء استزراع الجهاز مُعقّدًا أثناء توقف القلب فجأة دون تحضيرات مُسبقة ولابد من التدخل الطبي في وقت قصير جدًا لتلافي الضرر الناتج عن قصور التروية الدموية إلى أعضاء الجسم المختلفة ونقص الأوكسجين خصوصًا للدماغ مشيرًا إلى أنه تم فصل الجهاز عن المريضة خلال عدة أيام بعد أن بدأت عضلة القلب في التحسُّن بشكلٍ ملحوظٍ وكافٍ لأداء الوظيفة دون دعم خارجي.

وذكر أنّ هذه الحالة تُعدُّ واحدة من عدد كبير من الحالات التي تم علاجها بهذه التقنية من ضمنها علاج امرأة حامل في العشرينات من العمر عانت من نقص شديد في الأوكسجين بسبب التهابات الرئة نتيجة إصابتها بفيروس H1N1 وحالات أخرى متمثلة في إصابات الرئة نتيجة الحوادث والنزيف الرئوي وانسداد مجاري التنفس والجلطة الرئوية.

وأفاد بأنّ الفريق الطبي المُتخصّص يقوم بتقديم المساعدة للمستشفيات المرجعية في مناطق سلطنة عُمان المختلفة، حيث يقوم الفريق بالذهاب إلى هذه المستشفيات مع الأجهزة والمعدات اللازمة واستخدام التقنية للمريض المحتاج وبعدها يقوم الطاقم الطبي بإحضار المريض إلى مستشفى جامعة السلطان قابوس لاستكمال الرعاية.

ولفت إلى أنّ مستشفى جامعة السلطان قابوس يُعدُّ رائدًا في استخدام هذه التقنية وبنتائج إيجابية جدًا بسبب توفر فريق طبي مُتكامل ذو خبرة في علاج مثل هذه الحالات المعقدة ومقدرة الفريق على التعامل مع الأجهزة والمُضاعفات المُصاحبة في فترة العلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى