اتجاهات

دستوريا مبادىء نظام الحكم : حوار مع الكاتب الدكتور محمد الجهوري

اضغط هنا للدخول الى صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

حوار مع الدكتور محمد بن عبدالله بن سعيدالجهوري لوهج الخليج بمناسبة صدور كتابه ” دستورياً مبادئ نظام الحكم لسلطنة عمان في النظام الأساسي للدولة رقم 6 / 2021 – دراسة مقارنة.”

صدر مؤخرا للكاتب الدكتور محمد بن عبدالله بن سعيد الجهوري – دكتوراة الفلسفة في القانون العام – القانون الدستوري ، كتاب جديد بعنوان: دستورياً مبادئ نظام الحكم لسلطنة عمان في النظام الأساسي للدولة رقم 6 / 2021 – دراسة مقارنة.
وفي حديث له لصحيفة وهج الخليج الإلكترونية حول الإصدار الجديد وأهميته ، تحدث قائلا: الكتاب عبارة عن شرح مبسط لنظام الحكم الذي أتى به النظام الأساسي الجديد لسلطنة عمان رقم 6/2021 و كذلك توزيع الإختصاصات التشريعية و التنفيذية و القضائية .
مضيفا: إن المؤلف يتضمن على بيان النظام الوراثي السلطاني للحكم من حيث مفهومه و تأصيله و تمييزه عن غيره من الأنظمة و أيضا يحتوى على بيان إختصاصات سلطات الدولة الثلاثة التشريعية ، التنفيذية و القضائية و مبدأ الفصل بين السلطات الذي يعتبر ضمانة للحريات العامة و الحقوق الفردية ، كما يعتبر ضمانة هامة للتوازن بين السلطات الموكول إليها القيام بوظائف الدولة من تشريع ، وإدارة ،و قضاء ، حتى لا تتمركز السلطة في يد شخص واحد أو حتى مؤسسة واحدة .
مشيراً إلى أن آلية انتقال الحكم في النظام الوراثي السلطاني في السلطنة تطورت و أصبحت أكثر استقرارا في ظل النظام الأساسي للدولة الجديد رقم 6/2021 ، حيث و ضع آلية محددة، ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة ووضع آلية تعيين ولي العهد، وبيان مهامه واختصاصاته، وهذه خطوة حيوية تضمن العمل بشكل واضح وسلس في مسألة الخلافة السياسية .
و ذكر بأن الكتاب كذلك يتضمن على بيان تكوين مجلس عمان الجديد موضوعيا و عضويا بعد صدور المرسوم السلطاني الجديد رقم 7 لعام 2021 ، من حيث الإختصاصات و الصلاحيات الممنوحة للمجلس بغرفتيه مجلس الشورى و مجلس الدولة . و يأمل أن يكون الكتاب مفيد للباحثين في الدراسات القانونية الدستورية ، حيث يحوي أيضا على دراسة مقارنة بالأنظمة السياسية الأخرى في الدول العربية و الأجنبية

لزيارة صفحة وهج الخليج عبر تويتر : wagulf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى