أخبار محلية

هيئة البيئة تكشف عن تفاصيل خطتها للعام القادم

وهج الخليج-مسقط

هيئة البيئة تستعرض في مؤتمر صحفي بدأ الآن حصادها البيئي للعام الماضي وتكشف عن تفاصيل خطتها للعام القادم.

المهندسة حنان بنت سالم الرحبية رئيسة تطوير إستراتيجية عمان للبيئة تقول: إن هيئة البيئة تعمل على إعداد إستراتيجية وطنية لحماية البيئة أهدافها مرتبطة مع “رؤية عمان 2040” وتحتوي على 16 أولوية تم تأطيرها في 4 محاور رئيسة هي: صون التنوع الأحيائي وحماية البيئة من التلوث ودعم الاقتصاد البيئي.

وتضيف أن المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة تهدف إلى المحافظة على النباتات البرية ومكافحة التصحر والمشاركة في زيادة الرقعة الخضراء في سلطنة عُمان.

وتقول إنه تم استزراع ما يقرب من / 374/ ألفًا و/569/ شتلة من أنواع مختلفة للأشجار البرية العمانية وأشجار القرم في مختلف محافظات السلطنة.

وذكرت أن هيئة البيئة تستخدم التقنية في حماية ورصد الحياة الفطرية وعمل المسوحات بهدف تطوير فاعلية الأداء والتقليل من التكلفة المادية والبشرية.

وأوضحت أن الهيئة أُعدَّت مخططات الاستثمار السياحي لثلاث محميات طبيعية لجذب السائحين ورفع العوائد الاقتصادية من خلال الاستثمار المستدام، وإعداد ملفات لثلاث مناطق محمية طبيعية مقترحة بهدف حماية التنوع الأحيائي الذي تتمتع به بعض المواقع الطبيعية.

الدكتورة مريم بنت محمد البوسعيدية مديرة دائرة التخطيط والمؤشرات البيئية تقول إن هناك فريق وطني يعمل على تحسين جهود السلطنة في مؤشر الأداء البيئي الذي يوفر ملخّصًا لحالة الاستدامة حول العالم باستخدام 32 مؤشر أداء عبر 11 فئة.

محمد السعدي القائم بأعمال مدير دائرة المحميات: نثرت مليون بذرة لأشجار برية مختلفة في مواقع بجبال ظفار ومليون بذرة لأشجار القرم في محمية الأراضي الرطبة بولاية محوت بمحافظة الوسطى.

الدكتور محمد بن ماجد الكاسبي مدير دائرة المواد الكيميائية وإدارة النفايات يقول إن هيئة البيئة وقّعت اتفاقية مشروع شبكة محطات رصد جودة الهواء المحيط لتطوير وتعزيز البرنامج الوطني المتكامل للرصد والرقابة البيئية لشبكة محطات رصد جودة الهواء المحيط في سلطنة عُمان.

وأشار إلى أن الهيئة نفذت مشروع تقييم كمية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي يتم تخفيضها من عملية التشجير والذي يهدف إلى إيجاد أداة لحساب كمية انبعاثات غاز الكربون المخفضة نتيجة عمليات التشجير التابعة لمشروع المليون شجرة.

وقال إن النفايات البلاستيكية تشكل ما يقرب من 21 بالمائة من مجموع أنواع النفايات بالسلطنة ويعمل مشروع قياس المايكرو بلاستيك في الرواسب والبيئة البحرية في توفير أوساط بيئية ذات جودة عالية وخالية من التلوث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى