منوعات

أوبار المفقودة.. مدينة الأساطير الغامضة

وهج الخليج – صفاء الحراصي

تقع مدينة أوبار في قلب صحراء الربع الخالي وهناك أقوال بوجودها بالقرب من واحة شصر الواقعة في محافظة ظفار بسلطنة عمان. وتعرف بالمدينة المفقودة وأيضاً بأتلانتس الصحراء. لعبت أوبار دوراً مهماً حيث اشتهرت بتجارة اللبان منذ آلاف السنين.

أعلنت صحيفة نيويورك تايمز في مطلع التسعينات ، اكتشافا أثرياً كبيراً : ” لقد اكتشف علماء الآثار والمستكشفون مسترشدين بالخرائط القديمة والمسوحات المكثفة من الفضاء مدينة مفقودة في رمال شبه الجزيرة العربية  من المؤكد أنها أوبار “.

كان هذا الاكتشاف نتيجة عمل فريق من علماء الآثار بقيادة الأمريكي نيكولاس كلاب ، الذي زار وحفر موقع بئر بدوية في شصر. أما فيما يخص الاستنتاج الذي توصلوا إليه : ” أن هذا هو موقع أوبار أو “إرم ذات العماد” وهم قوم عاد الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم الذي قد يكون مدينة ضائعة أو قبيلة أو منطقة مفقودة”. 

واكتشف سر المدينة الضائعة بواسطة عدداً من الكتب والروايات من أشهرها روايات ” ألف ليلة وليلة” التي تحكي مجموعة من القصص الشعبية الخاصة بالشرق الأوسط وجنوب آسيا. كما ورد ذكرها أيضاً في الأفلام والمقالات والمواقع الإلكترونية. وتمت الإشارة إلى أن الجزيرة العربية تمتلك أسطورة خاصة بها لمدينة مفقودة في قلب الصحراء . 

يذكر أن ، هنالك عبارة مكتوبة على مدخل موقع أثري في شصر بمحافظة ظفار تقول  : “مرحبا بكم في أوبار ،المدينة البدوية المفقودة “. ومع ذلك ، انقسم العلماء وتضاربت الآراء حول ما إذا كان هذا هو حقا موقع المدينة المفقودة من الصحراء.

حيث أثارت هذه المدينة موجة من الجدل بين المؤرخين وعلماء الآثار والمستكشفين الذي لا يزال مستمراً حتى يومنا هذا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى