أخبار محلية

أطباء عمانيين ينصحون بالإسراع لتلقي الجرعة الثالثة

وهج الخليج_ مسقط

أكد ‏أطباء عُمانيون في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية على أهمية المُسارعة إلى تلقي الجرعة الثالثة المُعزّزة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للفئة المستهدفة من 18 سنة فما فوق، ‏خاصة مع انتشار المتحور “أوميكرون” من فيروس كورونا في العالم بشكل عام وفي سلطنة عُمان بشكل خاص مع التأكيد على أهمية مواصلة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وعدم التراخي فيها.

وقالت ‏الدكتورة فريال اللواتية استشاري أول أمراض معدية ورئيسة وحدة الأمراض المعدية بالمستشفى السلطاني بأن هناك ضرورة ماسّة في الوقت الحالي إلى جرعة ثالثة معزّزة حيث إن فاعلية جرعتين من التطعيم ضد متحور “أوميكرون” لمنع الإصابة حسب الدراسات المبدئية قد تصل إلى 30 بالمائة فقط.

وبيّن ‏الدكتور زيد بن الخطاب الهنائي استشاري أمراض معدية بمستشفى جامعة السلطان قابوس بأن دراسات ميدانية في أكثر من دولة تؤكد أن الجرعة المُعززة تعمل على رفع نسبة الحماية من الإصابة بمتحور “أوميكرون” بين 70-75 بالمائة.

وأشار ‏الدكتور زكريا بن يحيى البلوشي استشاري أمراض الالتهابات والأمراض المعدية بالمستشفى السلطاني إلى أن الجرعة الثالثة من الاستراتيجيات المهمة للسيطرة على الفيروس في المجتمع والمحافظة على الاستقرار الوبائي، ‏سيما أن متحور “أوميكرون” ينتشر بشكل سريع مقارنة مع متحور “دلتا” ويتوقع أن يكون أحد المتحورات السائدة في العالم.

وأوضح ‏الدكتور رضا بن عيسى اللواتي طبيب أمراض باطنية بالمستشفى السُّلطاني بأن تحورات الفيروسات التاجية قد تُعطي خصائص جديدة للفيروس أو تسلبه منه أخرى، ‏حيث إنّ المتحور “أوميكرون” فيه العديد من الطفرات ومنها البروتين الشوكي الذي قد يساعد على سرعة انتشاره إلا أن الدلائل العلمية تؤكد أن الجرعة المعززة لها أهمية قصوى في مواجهة المتحور الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى