منوعات

4 إصدارات جديدة من “لبان للنشر”

وهج الخليج_ مسقط

تشارك “مؤسسة اللبان للنشر” في الدورة القادمة من معرض الدوحة للكتاب المقرر انطلاقه في 13 من يناير المقبل، كأول مشاركة خارجية للدار، منذ إشهارها في أكتوبر من عام 2020.
وستقدم الدار في مشاركتها أكثر من 100 عنوان جديد لكتّاب عمانيين أغلبهم من جيل الشباب في رهانها على الكتابات الواعدة المستحقة للدعم والتحفيز، إضافة إلى عشرات الإصدارات لهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية التي تتولّى لبان للنشر توزيعها.
وبعد إعلانها عن خمسة إصدارات جديدة الأسبوع الماضي أعلنت الدار عن صدور أربعة كتب لتقترب عناوينها من 80 إصدارا، فقد صدر للدكتور سعيد بن حميد السعيدي كتاب “الممارسات الإدارية… بعض من الممارسات التطبيقية في الحياة الوظيفية”، و”القيادات الابتكارية” لميزون بنت سعيد السعدوني، و”هناك” لرحيمة المقرشية، و”قواعد اللغة الإنجليزية” لأروى بنت ساعد الرشيدية.

الممارسات الإدارية

يرى د. سعيد السعيدي أن “الإدارة بحر من الممارسات التطبيقية الفعلية في أي مؤسسة بحسب نوع التخصص الذي تعمل به، والمقررات الوظيفية هي من تقوم بتلك الأعمال لتحقيق الأهداف التي ترنو إليها تلك المؤسسة، فكلما كانت وفق المسار الصحيح كان الاتجاه والمسار للأهداف صحيحين، وإن كان غير ذلك فيكون الاتجاه مخالفا” منوّها بأنه “يجب أخذ العبر والدروس ممن كان لهم السبق في الممارسات الإدارية الناجحة للاستفادة منها في حياتنا الوظيفية”.
ويشير في مقدمة الكتاب إلى أنه يسعى من خلال مؤلفه إلى التعريف ببعض الممارسات التطبيقية في الحياة الوظيفية، وذلك من خلال التطرق لمفاهيم وتطبيقات، وما قد تظهر من ذلك من دروس يمكن الاستفادة منها، عبر 13 فصلا.
ويبحث السعيدي عدد من العناوين من حيث المفهوم والتطبيقات والدرس المستفادة، وهي ممارسة فلسفات.. الرفض والموافقات والتفاوض والتعاون (في إدارة الأعمال والعملية الإدارية) والاتصال (أنواعه وتطبيقاته) والتطبيقات الإدارية (المدير الاستبدادي والمشارك والمتسيب) والتفويض (إيجابيات وسلبياته) واختيار العاملين (عملية الاختيار ودور الإدارة فيها ومراحلها)، إضافة إلى ممارسة ربط المسار الوظيفي بالمسار التدريبة وصناعة القرار وأسلوب الإدران المرتكزة على القيم وأسلوب سلطة الأدارة.

القيادات الابتكارية

وفي كتابها تركز المؤلفة ميزون بنت سعيد السعدوني على “القيادات الابتكارية” ومدى توفّرها داخل المؤسسات التعليمية، موضّحة مفهوم القيادات الابتكارية وصفاتها وتأثيرها على تلك المؤسسات والمجتمع على المدى القريب والبعيد، ولقد اجتهد الكاتب في البحث والاستبيان عن أهم الخطوات والتغييرات التي يجب اتخاذها لتشكيل وبلورة قيادات ابتكارية تتقبل التغيير، وتنفذه بسهولة ومرونة، لديها قابلية لتعلم مهارات وأساليب جديدة لها بُعدها.
وتشير الكاتبة ميزون السعدوني إلى أن سلطنة عمان تعد من الدول التي تولى الإدارة المدرسية الكثير من الاهتمام، حيث استحدثت وظائف إدارية جديدة في الوزارة المعنية المشرفة على المؤسسات التعليمية، لما لها من أهمية ودور فعال في تنظيم الإمور الإدارية وتجويدها، كما تم تحديد أدوار ومهام كل وظيفة للوصول إلى الإجادة المرجوة.
كما طرحت المؤلفة في هذا الكتاب مجموعة من الدراسات السابقة المتمحورة حول القيادات الابتكارية، وشملت دراسات عربية وأخرى أجنبية، وقامت بمقارنتها بدراسة تم تبنّيها من قبلها شخصيا؛ حيث كشفت عن أوجه الشبه والقصور بينها، وعرضت بشكل مختصر أهم النقاط المستفادة من الدراسات السابقة.

قواعد اللغة الإنجليزية

وفي كتابها (English Grammar) توضح أروى الرشيدية “كيف يتقن الطلاب قواعد اللغة الانجليزية بطريقة مبسطة وسريعة”، مستفيدة من خبرتها في تدريس الحلقات الأولى والثانية والثالثة، وما لمسته من صعوبات تواجه الطلبة تقدم خلاصة تجربتها عبر هذا الكتاب المبسط.
يحتوي الكتاب على قواعد اللغة الانجليزية معروضة بطريقة منطقية في التحليل للوصول الى القاعدة،، بدءا بالامثلة ثم بالقاعدة ومدعمه بالصور والأسئلة المصاحبة لكل قاعدة (ورقيه بالاضافه الى الكترونية عن طريق الكود) لتصل للمتلقي بكل سهولة ووضوح، ويناسب الطلاب من الصف الرابع إلى الثاني عشر، كما يقدم شرحا لكيفية حل اسئلة اختبارات القواعد، كما أنه يعد مرجعًا لمعلمي اللغة الإنجليزية..

هناك

وتقدم رحيمة المقرشية تجربتها عبر “هناك” متضمنة “خواطر متناثرة.. علّها تلامس واقع أحدهم) مقدمة الإهداء: “هناك.. من يعرفون أني أحبهم، وأكتب لأجلهم”، حيث “هناك.. دائما كلمة سر لطاقتك.. لعقلك.. لإرادتك، تلك الكلمة أنت مفتاحها ,انت مكتشفها فقط. أطلق عنان مخيلتك لكي تجدها، وتكون انطلاقة لتحقيق كل أحلامك”، مخاطبة قارئها: “إقرأ ما شئت من متناثرات خواطري فجميعها كتبت “بحب”، لتجعل من هذا الكتاب بين يديك باقة ورد صغيرة لتهديك الفرح”.

تبدأ الكاتبة خواطرها بعنوان “علق قلبك بالله وحده” وفي مقابل كل عنوان تأتي كلمة “هناك” لتقول بضعة أسطر تتعلق بما يشبه المرآة للذاتيات المكتوبة حتى ذلك العنوان، وتختتم كتابه بنصيحتها الأخيرة “امش بين الناس جابرا للخواطر” حينها سترمم “صدع القلوب المتعبة لتزهر من جديد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى