أخبار محلية

إنجاز عماني ضمن مسابقة لومينار العالمية للتصوير

وهج الخليج – صفاء الحراصي

توجت المصورة العمانية غنية بنت سالم المجرفية بالمركز الثاني في مسابقة لومينار البريطانية العالمية  والمتخصصة في تصوير الحشرات ٢٠٢١ عن صورتها (montis) وهي العربية الوحيدة الفائزة في المسابقة.

وحول مشاركتها قالت : أشعر بالسعادة الكبيرة بتحقيق هذا الإنجاز كوني امرأة عربية استطاعت منافسة عدد كبير من المصويرن في مختلف دول العالم، حيث كانت المنافسة بين 800 مصور متخصص في تصوير الحشرات من مختلف دول العالم ، وجمعت المسابقة أكثر من 5000 مشاركة.

وتابعت : أقيمت هذه المسابقة بالتعاون مع المنظمة الخيرية ” حياة الحشرات ” ، وهي المنظمة الوحيدة في أوروبا المكرسة للحفاظ على جميع اللافقاريات وإنقاذ أندر الكائنات الصغيرة في بريطانيا. لذلك أخترت عملي بدقة وحرصت على ذكر جميع التفاصيل التي تتعلق بالحشرة كالاسم العلمي و الفصيلة و النوع وأماكن التواجد بالإضافة إلى إعدادات الكاميرا ووقت التقاط الصورة و تفاصيل التصوير الأخرى.

وعن بدايتها في التصوير : بدأ مشوار عدستي في مختلف مجالات التصوير عام 2016، ثم وجدتُ نفسي أكثر قرباً في التصوير المُقرب ( وهو تصوير الأشياء القريبة مع إظهار تفاصيلها الدقيقة . وكان أجمل ما شدني في عالم الماكرو هو ( تصوير الحشرات ) وإظهار تفاصيلها الدقيقة جداً التَيِ لا تُرى بالعين المجردة والاستمتاع بالتفاصيل والألوان الربانية الجميلة.

وأوضحت: أحببتُ أن أوضح للناس مدى أهمية الحشرات في البيئة المحيطة بنا و ذلك للحفاظ عليها وأن نتعايش مع الحشرات ككائنات لطيفة نستمتع بتفاصيل تكوينها و جمال ألوانها الربانية ونستحضر عظمة الخالق في خلقتها . لذا كان قراري أن أجعل تصوير ماكرو الحشرات هو شغفي لأستكشف أسراره وجماليته.

وأضافت : بالنسبة لي فخر كبير أن أتمتع بهواية التصوير وطبعاً يجب علي ممارستها والحفاظ عليها . لأن التصوير شغف وحب يعلمني الصبر خاصةً تصوير الحشرات من أصعب المجالات لذلك تعلمت الصبر والتحمل. والتصوير رسالة أبثعها للناس حول أهمية الحشرات في كوكبنا ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي.

يذكر أن المجرفية، عضوة في الجمعية العُمانية للتصوير الضوئي و فريق عبري للتصوير الضوئي و الأتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي الفياب وحاصلة على العديد من الجوائز المحلية والعربية والدولية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى