رياضة

العداء المغربي رشيد المرابطي بطل النسخة الثانية من سباق همم للجري الجبلي

وهج الخليج – مسقط

انطلقت صباح الجمعة صافرة النسخة الثانية من سباق همم للجري الجبلي الذي يشهد مشاركة أكثر من 420 عداءً وعداءةً من 30 جنسية، وذلك من نيابة بركة الموز مرورا بعدد من القرى بنيابة الجبل الأخضر في ولاية نزوى. نُظم السباق على ثلاثـة مسـتويات مختلفــة وهــي 70 كــم للمحترفيــن و 35 كــم للصاعديـن و 20 كـم للمبتدئيـن، لتمر علـى مواقـع ومعالـم تاريخيــة وســياحية فــي النيابتــين.

وقد جاء في صدارة التحدي الأكبر 70 كم العداء المغربي رشيد المرابطي حيث قطع خط النهاية في زمن قدره 6:57:07 يليه العداء العُماني سامي السعيدي في المركز الثاني بتوقيت 7:06:37 والعداء حمدان الخاطري ثالثا في الترتيب العام للفئة في توقيت يبلغ 7:28:48. وقد كانت المتصدرة ضمن فئة الفتيات العداءة العُمانية سعاد النصيبية في زمن قدره 10:07:22. وقد رعى حفل التكريم صاحب السمو السيد فراس بن فاتك آل سعيد، بحضور عدد من ممثلي الجهات الرسمية وشركات القطاع الخاص.

أما في مسافة 35 كم فقد حل في المركز الأول العداء يوسف الصبيحي بتوقيت قدره 3:01:43 تلاه جمال الخاطري في المركز الثاني، وغيث السعيدي ثالثا. أما المتصدرة من الفتيات في هذه الفئة فكانت العداءة البريطانية جوانا بتشولز. وفي مسافة 20 كم حل العداء عماد الفارسي في المركز الأول بتوقيت 49:47، تلاه العداء ناصر الناعبي في المركز الثاني، وعمر الحضرمي ثالثا. أما المتصدرة من الفتيات في هذه الفئة فكانت العداءة الأيرلندية تشييرا بلاكستوك.

جــاءت فكــرة تنظيم السباق بعد نجاح فريق الصحوة الرياضي التابع لنادي نزوى في تنظيم النسخة الأولى فبراير الماضي ويهدف هذا الحدث إلى إتاحة الفرصة للعدائين المحترفين والهواة ومحبي رياضة الجري الجبلي للمشاركة في منافسة بمستويات عالية من التنظيم في المسار الذي شهد سباقات عالمية السنوات الماضية، وذلك وفقا للاحترازات الوقائية الكفيلة بسلامة جميع المشاركين. علاوة على ذلك كان السباق حافزا لاستمرار فعاليات الجري الجبلي سنويا لما لها من انعكاسات إيجابية رياضية وصحية وسياحية.

عضويــة الاتحــاد الدولــي للجــري الجبلــي ITRA

نجــح فريــق همــم فــي الحصــول علــى عضويــة الاتحــاد الدولــيللجــري الجبلــي ITRA عــام 2021 وإدراج ســباق همــم الجبلــي لمســافة 70 كــم فــي ديســمبر 2021 ضمــن الســباقات العالميــة فــي هــذا المجــال. عليــه فــإن المتســابق الــذي ينجــح فــي قطــع مســافة الســباق فــي المــدة المحــددة يحصــل علــى 3 نقــاط معتــرف بهــا دوليــا وترفــع تصنيــف المتســابق عالميــا. يذكـر أن الاتحـاد الدولـي للجـري الجبلـي يهـدف إلـى تطويـر رياضـة الجــري الجبلــي مــن خــلال التواصــل والحــوار البنــاء بيــن مختلــف المنظمــات الوطنيــة والدوليــة وتعزيــز القيــم المرتبطــة بهــذهالرياضــة.

أهداف سياحية ورياضية

وقد تم تصميم المسارات بحيث تبرز المعالــم الســياحية كالحــارات القديمــة والقــرى الجبليــة والوديــان والتضاريــس المتنوعــة. أما على المستوى الاجتماعي فيعد الســباق فرصــه لتكاتــف الجهــود الشــابة بالمشــاركة فــي التنظيــم وتعزيـز مفهوم الخدمـة المجتمعيـة والعمل التطوعـي، حيـث يتطـوع الكثيـر من الشـباب مـن مختلـف محافظات السـلطنة فـي جوانب تنظيميـة متعـددة، والتي مـن أهمهـا التواجد فـي نقـاط التزويـد في مسـار السـباق.

فعاليات مجتمعية على هامش الحدث

وعلى هامش الحدث تعاونت الجهات لتنظيم عدد من المناشط المجتمعية التي تضفي جمالا وبهاءً على الحدث ولمسة عُمانية فريدة وأصيلة خاصة مع حضور الكثير من الجماهير المتابعة من مختلف الجنسيات. من ذلك معرض للأسر المنتجة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وعروض عرضة الخيل، وعروض موسيقية للكشافة والتخييم، ومعرض لأنشطة التخييم والمغامرات، وعربات متنقلة للمأكولات والمشروبات.

خبرات متراكمة

ويتجـه الفريــق المنظم أن يكــون تنظيــم الســباق بشــكل دوري وذلــك لإتاحــة الفرصــة للشــباب الرياضــي المهتــم بهذه الرياضــة للتنافـس والمشـاركة فـي السـباقات بشـكل مسـتمر، حيـث تشـهد هـذه الرياضـة إقبـال كبيـر مـن قبــل الشــباب العمانــي والمقيميــن بالســلطنة وخارجهــا، عليــه ســيوفر ســباق همــم الجبلــي الثانـي فرصـه جديـدة لخـوض التحـدي مــع النفــس فــي ســباق بمســافات جديـدة، ممـا يعـزز الثقـة فـي النفـس وفــي قدراتهــم البدنيــة، ويزيــد مــن طمــوح المشــاركين لتحقيــق المزيــد مـن الانجـازات مـع كل نسـخة جديـدة مــن الســباق، كمــا أن اســتمرار هــذه الفعاليــات ســنويا ينعكــس إيجابيــا علــى الصحــة البدنيــة ويعــزز الوعــي بأهميــة الاســتمرار فــي الرياضــة. جديـرٌ بالذكـر أن لفريـق الصحـوة خبرات متراكمــة فــي تنظيــم الفعاليــات الرياضيــة والثقافيــة والإجتماعيــة مشــهود لهــا فــي المجتمــع، والتــي مــن بينهــا تجــارب مميــزة فــي المشــاركة الفاعلــة فـي تنظيـم ســباقات الجــري الجبلــي العالمــي UTMB فــي عامــي 2018 و 2019.

ويحظى الحدث بدعم مجموعة من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص حيث وقع الفريق اتفاق رعاية مع شركة تنمية نفط عمان بموجبه تكون الشركة الراعي الرئيسي لسباق همم للجري الجبلي ديسمبر 2021. أما على مستوى الجهات الرسمية فالسباق مدعوم من إدارة الثقافة والرياضة والشباب بمحافظة الداخلية، ونادي نزوى الرياضي، وفريق الصحوة الرياضي، وأما الشركاء الرئيسيون فهم وزارة التراث والسياحة، وغرفة تجارة وصناعة عمان، وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ومن ضمن الرعاة من الجهات الخاصةالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، بي بي عمان، أوريدو، مزون للألبان، جولدن توليب نزوى، وزادوس، ودليل للنفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى