أخبار محلية

عماني يبتكر جهاز يقوم بفحص الهيكل الخارجي للطائرات تلقائياً

وهج الخليج – صفاء الحراصي

ابتكر ناصر الشكيلي روبوت تقني يقوم بفحص الهيكل الخارجي للطائرات المدنية ويعمل الجهاز تلقائياً دون تدخل العنصر البشري، وذلك من خلال تشغيله عن طريق تطبيق خاص مرتبط بالجهاز .

وتستخرج النتائج بعد الفحص على جهاز لوحي وتكون النتائج الصادرة على شكل 3D واذا استدعى الأمر إلى عمل صيانة سوف يصدر تنبيه للمستخدم من خلال التنبيه يقوم بتوضيح موقع العطل تحديداً و القطعة التي تحتاج إلى صيانة وذلك عن طريق مقارنة القطعة الأمثل للصيانة والكفاءة والمدة الأقل.

وأكد الشكيلي : يتمتع المنتج بميزه تنافسية عالية حيث أنه يساهم في تقليل عدد لفات الفحص النظري الطبيعية والتي تكون بها بعض الصعوبات بسبب زاوية النظر و حجم الطائرة وأيضاً يساعد على معرفة سجل الطائرة مباشرة دون الحاجة الى التواصل مع مشرفي الصيانة وهذا الجهاز يقوم بمواكبة التطور التقني في مجال الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعيه الرابعة.

وتوج ناصر الشكيلي بالمركز الثاني في الهاكثون والميدالية الفضية في مسابقة التحدي والابتكار بقطر وحول مشاركته : لقد حضيت بتجربة رائعة ومثرية حيث التقيت بالعديد من المبتكرين من 38 دولة مختلفة و أفادني ذلك في رفع وتعزيز مهاراتي في مجال الابتكار والتنوع الثقافي.

وعن التحديات التي واجهها : من الصعوبات التي واجهتني هي الحصول على أحد التصاريح المهمة وهو تصريح الطائرات بدون طيار لهذا الابتكار وأود أن أشكر هيئة الطيران المدني على اجتماعها معي لمناقشة هذه التحديات وإيجاد الحلول لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى