رياضة

“عُمان للإبحار” تسدل الستار عن بطولة العالم الأولمبية لقوارب 49 و49 أف.أكس وناكر 2021

إشادة دولية بنجاح البطولة

وهج الخليج – مسقط

اختتمت يوم أمس الأحد منافسات بطولة العالم الأولمبية لقوارب 49 و49 أف.أكس وناكرا 17 والتي نظمتهامؤسسة عُمان للإبحار بمنتجع بارسيلو المصنعة بالمدينة الرياضية خلال الفترة من تاريخ 16- 21 نوفمبر 2021 بتتويج الفرق النذرلندية بلقب فئتي قوارب 49 و49 أف.أكس وتتويج الفريق البريطاني بفئة قوارب ناكرا. شارك في البطولة 148 بحّار وبحّارة من 29 دولة من مختلف دول العالم. جاء حفل ختام البطولة التي أقيمت للمرة الأولى في القارة الآسيوية برعاية صاحب السمو السيد حارب بن ثويني آل سعيد وحضور الدكتور خميس بن سالم الجابري الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار وعدد من أصحاب السعادة وبحضور الفرق المشاركة في البطولة.

كما شهدت البطولة بروز العديد من المواهب الشابة التي تملك مستويات أداء عالية، وفي مقدمتهم الثنائي الأسترالي المكون من البحّار أوتوهنري وزميله البحّار مايلز ديفي، والثنائي المكون من البحّار هيرنانأومبيير وزميله فرناندو ديز من الأورغواي.

إشادة دولية بنجاح البطولة

وأعرب الدكتور خميس بن سالم الجابري الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار خلال كلمته التي ألقاها في حفل الختام عن سعادته في نجاح البطولة والإشادة الدولية التي أبداها المشاركون وممثلو الإتحاد الدولي، قائلاً: “ لا يخفى على الجميع، إن مثل هذه البطولات تستدعي الكثير من التحضيرات على المستويات الفنية واللوجستية والترويجية، وهنا أتوجه بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح الحدث: بدءا بفريق العمل لدينا وشركائنا الاستراتيجيين وصولا للمؤسسات الداعمة العامة والخاصة“.

وأضاف الجابري: عملنا خلال الفترة الماضية، وسنعمل للفترة القادمة بإذن الله على استقطاب مجموعة من البطولات والأحداث الدولية بغية تحقيق مكاسب ومنافع اقتصادية واجتماعية وفق رؤية عمان 2040 وذلك سعيا لتعزيز مكانة سلطنة عُمان في خارطة الإبحار العالمي والمناشط الرياضية العالمية.

ونتطلع الشهر القادم بإذن الله وفي هذا المكان إلى إدارة أكبر بطولات العالم على الاطلاق ألا وهي “بطولة العالم للشباب” وهي النسخة 50 إذ تعتبر سلطنة عُمان أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف هذه البطولة المهمة على الخارطة الدولية و تحظى بمشاركة اكثر من 70 دولة ويشارك فيها اكثر من 455 بحار وبحارة.

كما تطرق الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار خلال كلمته التي ألقاها في حفل ختام البطولة إلى إطلاق المؤسسة مبادرة مجتمعية بالتزامن مع هذه الفعاليات، وهي “مهرجان عمان للإبحار” في عدد من ولايات سلطنة عُمان ومحافظاتها والتي تستمر حتى مطلع العام القادم، بهدف التعريف برياضة الإبحار الشراعي وفوائدها البدنية والصحية وتوعية الناشئة والمجتمع والحفاظ على البيئة البحرية.

قوارب 49

في اليوم الختامي والأخير من بطولة العالم الأولمبية واصل الفريق النذرلندي المكون من البحّار بارت لمبريكس وفلوريس ويركين تعزيز رصيده من النقاط واحتكاره صدارة الترتيب العالم لبطولة العالم الأولمبية لقوارب 49 للرجال محققاً المركز الأول برصيد 92 نقطة، يليه الثنائي الألماني الذي ضم كلاً من البحّار تيم فيشر وفابيان جراف في المركز الثاني من الترتيب العام برصيد 94 نقطة وفي المركز الثالث حل الثنائي الدنماركي المكون من البحّار فيدريك راسك والبحّار جاكوب بريشتجينسن برصيد 112 نقطة، فيما حل الثنائي العُماني المتألق المكون من البحّار مصعب الهادي ووليد الكندي والذي تمكن من الوصول للفئة الذهبية لأول مرة في تاريخ في المركز 25 والثنائي المكون من البحّار عبدالرحمن المعشري وأحمد الحسني في المركز 33. وبعد ختام البطولة أعرب البحّار مصعب الهادي عن سعادته في الوصول للفئة الذهبية في بطولة قوارب 49 متطلعاً إلى تحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات والوصول إلى منصات التتويج في الاستحقاقات القادمة.

قوارب 49 أف.أكس

وأما في منافسات قوارب 49 أف.أكس شهدت تألق الفريق النذرلنديةالمكون من البحّارة أوديل فان أنهولت وزميلتها البحّارة إليز رويتر في منافسات اليوم الأخير من البطولة وتأكيد صدارتهما للترتيب العام فيالمركز الأول برصيد 75 نقطة، فيما حافظ الثنائي الأولمبي النرويجي المكون من البحّارة هيلين نس والبحّارة ماري رونينجن على مركزهما ثانياً برصيد 83 نقطة، وفي المركز الثالث حلّ الثنائي البرازيلي المكون من البحّارة مارتين جريل والبحّارة كاهينا كونزي برصيد 94 نقطة والمركز الرابع جاء من نصيب الفريق الفنلندي المكون من البحّارة رونجاجرونبلوم وزميلتها فيرا هوكا.

قوارب ناكرا

وفي منافسات فئة قوارب ناكرا 17 التي يشارك بها 15 فريقاً وأقيمت خلالها 16 سباقاً، والتي شهدت منافسات قوية على صدارة الترتيب العام، تمكن الفريق البريطاني الذي ضم كلاً من البحّار جون جيمسونوالبحّارة آنا بيرنت من الصعود إلى صدارة الترتيب العام برصيد 61نقطة، يليه الفريق الإيطالي الذي يضم كلا من البحّار جيانلويجيأوجوليني والبحّارة ماريا جوبيلي في المركز الثاني برصيد 70 نقطة، وفي المركز الثالث الفريق الألماني المكون من البحّار بول كولهوفوالبحّارة وأليس سلتومر بفارق 7 نقاط.

تجدر الإشارة إلى أن بطولة العالم الأولمبية لقوارب 49 شهدت تأهل الثنائي العماني الأولمبي مصعب الهادي ووليد الكندي إلى الفئة الذهبية وذلك للمرة الأولى من تاريخ مشاركاتهما الدولية في بطولات هذه الفئة.

مشاركة أبطال العالم

شارك في البطولة مجموعة بارزة من أبطال العالم في فئة قوارب ناكرا الأولمبية، منهم البحّاران الإيطاليان مايل فراسكاري وفيتوريو بيسارواللذان حققا لقب العالم في فئة قوارب ناكرا عام 2019، والبحّاران جونجيمسون وآنا بيرنت من المملكة المتحدة الحائزان على الميدالية الفضية. بينما ستشهد فئة قوارب 49 أف.أكس مشاركة البحّارة البرازيلية مارتينجريل وزميلتها كاهينا كونز وبطلتا أوروبا إيما سيويرز وأوديلي فانأنهولت من نيذرلاند. وأما فئة 49 للرجال ستشهد مشاركة البحّاران البولنديان لوكاس برزيبيتك وزميله كولودزينسكي باول، إضافة إلى مشاركة البحّاران بيلدشتاين بنجامين وهسل ديفيد من أستراليا ،وأخيراً المصنف الأول على العالم سابقاً البحّار البريطاني جيمسبيترز وزميله فين ستيرريت.

وأقيمت منافسات البطولة في السواحل المقابلة لمنتجع بارسيلوبالمصنعة على مدى ستة أيام من السباقات وتعتبر هذه البطولة إحدى البطولات المؤهلة لأولمبياد 2024 بالعاصمة الفرنسية باريس. فيما خاضالبحّارة الدوليين المشاركين في البطولة السباقات عبر فئات القوارب الأولمبية والتي تشمل كل من فئة قوارب 49 وفئة قوارب 49 أف أكس وفئة ناكر 17 والتي منحتهم فرصة الاستمتاع بجمال السواحل العُمانية أثناء خوض غمار المنافسات.

فيما حظيت البطولة بدعم من شركة الطيران العُماني -الناقل الرسمي الوطني- وشركة أوكيو ومنتجع بارسيلو المصنعة كرعاة رسميين، إضافة دعم كلاً من شركة بيئة وشركة سلسبيل للمياه المعدنية وشركة مزون للألبان وجمعية البيئة العُمانية والإسناد الطبي من المجمع الطبي البحري بقاعدة سعيد بن سلطان البحرية للتغطية الطبية خلال أحداث هذه السباقات.

بطولات قادمة

تستكمل عُمان للإبحار تنفيذ روزنامة فعالياتها لهذا العالم، بإقامة الجولة الافتتاحية من النسخة الحادية عشرة من بطولة الطواف العربي للإبحار الشراعي في يوم الأربعاء المقبل بتاريخ 24 نوفمبر بمنتجع بارسيلو المصنعة ومن ثم بطولة العالم لقوارب الراديال خلال الفترة من تاريخ 29 نوفمبر- 6 ديسمبر والنسخة الخمسين من بطولة العالم للشباب للإبحار الشراعي والتي تعد البطولة الأعرق في روزنامة برنامج عُمان للإبحار لهذا العام والتي تقام خلال الفترة من تاريخ 11-18 ديسمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى