رياضة

منافسات قوية تشهدها أولى سباقات بطولة العالم الأولمبية لقوارب 49 و49 أف.أكس وناكرا

الفريق البريطاني في صدارة قوارب 49 والفرنسي في فئة ناكرا

وهج الخليج – مسقط

انطلقت يوم الثلاثاء بطولة العالم الأولمبية لفئة قوارب الـ 49 و49 أف.أكس وناكر 2021، وذلك بمنتجع بارسيلو المصنعة والتي تستمر لغاية 21 نوفمبر. يشارك في البطولة 148 بحّار وبحّارة من 29 دولة من مختلف دول العالم للتنافس وخوض السباقات عبر ثلاث فئات أولمبية، تشمل فئة قوارب 49 وفئة قوارب 49 أف.أكس وفئة قوارب ناكر ، حيث تقام هذه البطولة للمرة الأولى في القارة الآسيوية.

شهدت منافسات اليوم الأول من البطولة إقامة ثلاث سباقات في كل فئة، ففي فئة قوارب 49 التي يشارك خلالها 36 فريقاً تمكن الفريق البريطاني المكون من البحّار جاك هوكينز وزميله البحّار كريس توماس من تصدر الترتيب العام  برصيد 9 نقاط متساوياً بنفس النقاط مع الفريق الفرنسي الذي يضم كلاً من البحّار كيفين فيشر جيلو والبحّار نوي ديلبيتش صاحب المركز الثاني فيما حل الفريق الأسترالي المكون من البحّار أوتو هنريوالبحّار مايلز ديفي في المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط. في حين حلّ الثاني العُماني المكون من البحّار عبدالرحمن المعشري وأحمد الحسني في المركز 26 والثنائي المكون من البحّار مصعب الهادي والبحّار وليد الكندي في المركز 32.

وأما في منافسات قوارب 49 أف.أكس التي شهدت مشاركة 22 فريق نسائي، تمكن الفريق الفنلندي المكون من البحّارة رونجا جرونبلوم وزميلتها فيرا هوكا من تحقيق المركز الأول برصيد 11 نقطة، تليها الثنائي الأولمبي النرويجي المكون من البحّارة هيلين نس والبحّارة ماري رونينجن في المركز الثاني برصيد 16 نقطة واللتان سبق لهما المشاركة في أولمبياد طوكيو الماضي، وأما المركز الثالث جاء من نصيب الفريق الفرنسي المكون من البحّارة لارا غرانيير وزميلتها البحّارة اميلي ريو برصيد 20 نقطة، حيث سبق لهما تحقيق المركز الثالث في الفئة المفتوحة في ختام منافسات البطولة الآسيوية الأولمبية. ومن جانبها، قالت البحّارة الأمريكية ماجي شيا في المركز السادس من الترتيب العام: “كانت أبرز أهدافنا عند مشاركتنا في أولمبياد طوكيو الماضي هو التركيز على الفوز بإحدى الميداليات الأولمبية وفق الأهداف التي خططا لها قبل بدأ المنافسات وينصب تركيزنا الآن على تأكيد ما سعينا له سابقاً وتحقيق نتيجة متقدمة في الترتيب العام وكلنا ثقة في ذلك.

وفي منافسات فئة قوارب ناكرا 17 والتي شهدت منافسات قوية بين الفرق المشاركة، تم إقامة ثلاثة سباقات تمكن خلالها الفريق الفرنسي الذي يضم كلاً من البحّار تيم مورنياك والبحّار لو بيرثومي من الفوز بالمركز الأول في ختام السباقات برصيد 8 نقاط في الترتيب العام، يليه الثنائي البريطاني المكون من البحّار جون جيمسون وزميله البحّار آنا بيرنت في المركز الثاني برصيد 9 نقاط وفي المركز الثالث الفريق الإيطالي الذي يضم كلاً من جيانلويجي أوجوليني و ماريا جوبيلي بفارق ثلاث نقاط عن صاحب المركز الثاني. وأبدى البحّار البريطاني آن بيرنت عن سعادته بالمستوى الذي قدمه الفريق قائلاً: لقد كانت منافسات اليوم مثيرة للغاية تمكنا خلالها من تحقيق المركز الثاني من أصل 15 فريقاً مشاركا خلف الفريق الفرنسي متصدر الترتيب العام بفارق نقطة واحدة”. وأضاف: نأمل في بذل المزيد من الجهد نحو تصدر نتائج الترتيب العام.

مواهب شابة

سيكون للطريق إلى أولمبياد باريس مليئاً بالعديد من المواهب الشابة التي تملك مستويات أداء عالية، وفي مقدمتهم الثنائي الأسترالي المكون من البحّار أوتو هنري وزميله البحّار مايلز ديفي، والثنائي المكون من البحّار هيرنان أومبيير وزميله فرناندو ديز من الأورغواي واللذان يحتلان المركزين الثالث والرابع على التوالي في قائمة الترتيب العام للبطولة لفئة قوارب 49. حيث سبق للثنائي الأوروغواياني الفوز بالمركز الأول في منافسات الفئات المفتوحة من البطولة الآسيوية الأولمبية التي أقيمت مؤخراً بمنتجع بارسيلو المصنعة، ليقودهم شغفهم مرة أخرى في خوض منافسات بطولة العالم الأولمبية، وحول ذلك قال البحّار ديز: ” سعداء جداً بمشاركتنا في بطولة العالم ونأمل في الفوز بأكثر عدد من السباقات وكسب المزيد من النقاط لتربع صدارة الترتيب العام، موضحاً بأن الإبحار إلى جانب فرق وبحّارة من مختلف دول العالم ما هو إلا حافز إضافي لنا من أجل بذل المزيد من الجهد والعمل بتفاني للحافظ على مستوى أدائنا والتتويج بلقب البطولة.

مشاركة أبطال العالم

كما يشارك في البطولة مجموعة بارزة من أبطال العالم في فئة قوارب ناكرا الأولمبية، منهم البحّاران الإيطاليان مايل فراسكاري وفيتوريو بيسارو اللذان حققا لقب العالم في فئة قوارب ناكرا عام 2019، والبحّاران جون جيمسونوآنا بيرنت من المملكة المتحدة الحائزان على الميدالية الفضية. بينما ستشهدفئة قوارب 49 أف.أكس مشاركة البحّارة البرازيلية مارتين جريل وزميلتها كاهينا كونز وبطلتا أوروبا إيما سيويرز وأوديلي فان أنهولت من نيذرلاند. وأما فئة 49 للرجال ستشهد مشاركة البحّاران البولنديان لوكاس برزيبيتك وزميله كولودزينسكي باول، إضافة إلى مشاركة البحّاران بيلدشتاين بنجامينوهسل ديفيد من أستراليا ، وأخيراً المصنف الأول على العالم سابقاً البحّار البريطاني جيمس بيترز وزميله فين ستيرريت.

تجري منافسات البطولة في السواحل المقابلة لمنتجع بارسيلو بالمصنعة على مدى ستة أيام من السباقات وتعتبر هذه البطولة إحدى البطولات المؤهلة لأولمبياد 2024 بالعاصمة الفرنسية باريس. فيما يخوض البحّارة الدوليين المشاركين في البطولة السباقات عبر فئات القوارب الأولمبية والتي تشمل كل من فئة قوارب 49 وفئة قوارب 49 أف أكس وفئة ناكر 17 والتي تمنحهم فرصة الاستمتاع بجمال السواحل العُمانية أثناء خوض غمار المنافسات.

وتحظى البطولة بدعم من شركة الطيران العُماني -الناقل الرسمي الوطني- وشركة أوكيو ومنتجع بارسيلو المصنعة كرعاة رسميين، إضافة دعم كلاً من شركة بيئة وشركة سلسبيل للمياه المعدنية وشركة مزون للألبان وجمعية البيئة العُمانية والإسناد الطبي من المجمع الطبي البحري بقاعدة سعيد بن سلطان البحرية للتغطية الطبية خلال أحداث هذه السباقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى