أخبار محلية

مبادرة صباحات إبداعية بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة التنمية الاجتماعية ومؤسسة ويكيميديا

وهج الخليج_ مسقط

ينظم فريق صباحات إبداعية التطوعي خلال الأيام القادمة حملة إعلامية بعنوان “الصناعات الابداعية في سلطنة عُمان” مصاحبة بمبادرة ويكي نساء عمانيات.

وتهدف هذه الحملة إلى التعريف بالصناعات الابداعية و أهم تطبيقاتها وعائداتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على المجتمع، كذلك تمكين الشباب ورواد الأعمال من مشاركة سلعهم محلياً واقليمياً، وربط هذه الصناعات بالاقتصاد الوطني للنمو الانتاجي. وسيتم استعراض بعض من التجارب الإقليمية الفاعلة، وتنفيذ عدد من المبادرات المتعلقة بمجالات الصناعات الثقافية، خاصة التدوين الرقمي الثقافي.

وأوضحت سمية الوهيبية – رئيسة المبادرة أن “من ضمن البرامج المصاحبة مبادرة ويكي نساء عُمانيات، حيث وضعنا في الاعتبار أن النساء اليوم لم يتم تمثيلهن بشكل صحيح في المجال الرقمي، وأفضل مثال ملموس هو ويكيبيديا – أكبر موسوعة في العالم – حيث 17٪ فقط من المقالات الشخصية هي للنساء.

وأضافت أنه رغبة منا في المساعدة في سد هذه الفجوة بين الجنسين وإعطاء دفعة عالمية لفكرة أثارها بالفعل مجتمع ويكيميديا، من خلال المساهمة في حركة عالمية تدعو الناس في جميع أنحاء العالم لكتابة أو تحرير، أو ترجمة ملفات ويكيبيديا الخاصة بالنساء اللواتي قمن بدورٍ مهمٍ في المجالات المتعلقة بالتعليم والسياسة والفن والأدب ومختلف المجالات الاخرى.وعليه عن طريق هذة المبادرة سنقوم بصياغة أو إثراء أو ترجمة السير الذاتية باللغتين العربية والإنجليزية للشخصيات العمانية النسائية.

وأضافت د. أحلام الجهورية، عضو فريق المبادرة، أن المبادرة ستتضمن برنامج تدريبي، حيث سيقوم مجموعة من المتطوعين بتعلم كيفية تحرير وتحسين مقال معين وذلك من خلال حصولهم على التدريب الأساسي من قبل مدربين ويكيبيديا. خلال هذه الورشة التدريبية سيتعلم المشاركين بشكل مبسط طريقة إنشاء حساب على موقع ويكيبيديا، و أساسيات التحرير باللغة العربية، و كيفية إنشاء مقالات وصفحات في موقع ويكيبيديا.

وصرحت بأن عملية إدخال مقالات النساء العمانيات ستتزامن مع احتفاء السلطنة بيوم المرأة العمانية، حيث ستقام جلسة ويكي نساء عُمانيات حضوريا في يوم 18 من أكتوبر بالشراكة مع مؤسسة ويكيميديا، ووزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الثقافة والرياضة والشباب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى