أخبار محلية

السيد ذي يزن يعتمد الخطة التنفيذية للاستراتيجية الثقافيّة للسلطنة 2021 – 2040

وهج الخليج- مسقط

اعتمد صاحب السموّ السيّد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب الخطة التنفيذية للاستراتيجية الثقافيّة 2021 – 2040 التي أعدّتها وزارة الثقافة والرياضة والشباب خلال الفترة الماضية.

وتأتي هذه الاستراتيجيّة إيمانًا بضرورة توحيد الجهود الوطنية لتحقيق التنمية في مختلف المجالات؛ وتحويل المشهد الثقافي العماني إلى واجهة للإبداع والتنوع الثقافي الذي يعكس الوجه الحضاري للسلطنة من خلال منظومة ثقافية متكاملة مصدّرة للإبداع ومنفتحة على الثقافات الإنسانية الأخرى.

وقد أعدّت الوزارة الاستراتيجيّة عبر خمس مراحل؛ من خلال منهج تشاركي بين الوزارة والمؤسسات الثقافية والمهتمّين بالشأن الثقافي بالسلطنة؛ مبنيّ على فرق عمل أسهمت في رصد المشهد الثقافي بالسلطنة وخارجها وفق اختصاصات الوزارة وأدوارها.

واعتمدت الاستراتيجية في تنفيذها على تحديد مسؤوليات القطاع الثقافي وتحليله؛ ومن ثمّ رسم رؤية تتسق مع ما تهدف إليه الاستراتيجية / عُمان وجهة ثقافية رائدة بهوية راسخة/ لتنبثق عن هذه الرؤية رسالة الاستراتيجية وقيمها خلال الفترة القادمة. كما تناولت الاستراتيجية 11 مجالًا يعكس النشاط الثقافي في السلطنة، بمحاور تتواءم مع التحوّلات العالميّة وفق نسيجها الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي، واتساقًا مع أهداف الاستراتيجيات الوطنية والإقليمية والدوليّة. وقد صيغت محاور الاستراتيجيّة الثقافيّة مرتكزةً على الإبداع والتطوير الثقافي؛ والصناعات الإبداعية الثقافية؛ والثقافة والمجتمع؛ والهوية الثقافية؛ والتنمية الثقافية؛ والتواصل الثقافي؛ واللوائح والتشريعات الثقافية.

وحددت الخطة التنفيذية للاستراتيجية آليات تنفيذها ومتابعتها بترجمة الأهداف والتوجهات الاستراتيجية للخطة، حيث ستعمل الخطة التنفيذية على صياغة مشروعات استراتيجية متعددة تتوافق مع المرحلة المستقبلية للقطاع وتتكامل مع الأهداف.

الجدير بالذكر أن هذه المشروعات ستتم إدارتها بطريقة منهجية وفق مؤشرات أداء تسهم في تحقيق المتابعة والتنفيذ والتقييم من خلال إنشاء لجنة استشارية للإشراف على مكونات الخطة الاستراتيجية، وتعيين مديرين للمشروعات لمتابعة التنفيذ وسير الأداء، وستخضع لنظام متابعة وتقييم من قبل الجهة المعنية بالوزارة وفقًا لمؤشرات محددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى