رياضة

عمان للإبحار تستعد لموسم حافل بالأحداث في الربع الأخير من العام

وهج الخليج- مسقط

تستعد عُمان للإبحار لموسم حافل بفعاليات الإبحار الشراعي الدولية والإقليمية خلال الربع الأخير من العام بدءا من أكتوبر وحتى ديسمبر. تستقطب هذه الفعاليات أكثر من 2400 رياضي ومدرب ومرافق من أكثر من 66 دولة من مختلف أنحاء العالم، ما سينعكس إيجاباً على مختلف النواحي الاقتصادية والاجتماعية للسلطنة، وسيسهم في تعريف المشاركين بما تتمتع به من مقومات اقتصادية وسياحية.

وأعرب الدكتور خميس بن سالم الجابري الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار: “اكتسبت السلطنة خلال السنوات الماضية مكانة دولية مرموقة على صعيد الإبحار الشراعي وفي مجال إدارة وتنفيذ الفعاليات الرياضية ما مكّنها من أن تصبح مقصدًا معروفًا”. وأشار أن طاقم عُمان للإبحار يعمل وفقاً للمبادئ التي أسس عليها وهي روح الفريق الواحد والالتزام والتميّز والثقة، وهو على أتمّ الاستعداد لتوظيف ما لديه من خبرات لتنفيذ هذه الأحداث بكل كفاءة واقتدار، وبما يسهم في جلب المنافع الاقتصادية والسياحية والترويجية، وتشغيل الكثير من القطاعات المحليّة الحيويّة.
7 فعاليات دولية
تشمل قائمة الفعاليات التي تقام في المدينة الرياضية بالمصنعة البطولة الآسيوية لقوارب التزلج بالألواح الشراعية والتي تقام خلال الفترة من تاريخ 11 إلى 16 أكتوبر وأسبوع المصنعة للإبحار الشراعي في الفترة من تاريخ 30 أكتوبر ولغاية 5 نوفمبر، لتقام بعدها البطولة الآسيوية للإبحار الشراعي لفئات قوارب 49 وقوارب 49 أف.أكس وناكرا 17 بمشاركة حوالي 90 بحّار وبحّارة من مختلف بلدان القارة الآسيوية حيث ستقام في الفترة من تاريخ 5-9 نوفمبر 2021 وبطولة العالم لقوارب الراديال التي تقام بتاريخ 29 نوفمبر وحتى 6 ديسمبر من المتوقع أن تستقطب البطولة حوالي 150 بحّارا وبحّارة من 35 دولة من أنحاء العالم. جاء قرار استضافة السلطنة للبطولة بعد تعذر الاستضافة في ولاية هيوستن الأمريكية واستضافة السلطنة للبطولة التي تحظى بشعبية كبيرة في فئتها ستجعل منها محط أنظار العالم ومجتمع الإبحار الدولي بشكل خاص.
وقال ديرموت برتشل مدير عام منتجع بارسيلو المصنعة: “يدرك قطاع الضيافة بأكمله مدى صعوبة الأشهر الماضية بسبب ما يمر به العالم من تأثيرات جائحة كورونا ونحن في منتجع بارسيلو نتطلع إلى الترحيب بكافة المشاركين في فعاليات عُمان للإبحار مع حرصنا التام في تطبيق كافة الإرشادات والإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورنا. وأضاف: يعتبر فصل الشتاء مثالي للزوار وممارسة الرياضات البحرية وسنعمل إلى جانب عُمان للإبحار من أجل ضمان نجاح الفعاليات التي تقام بالمدينة الرياضية بالمصنعة، ونأمل أن تكون هذه بداية لمرحلة العودة إلى الحياة الطبيعية والتعافي من تأثيرات فيروس كوفيد-19.
بطولة العالم الأولمبية
وفي الفترة من تاريخ 16-21 نوفمبر القادم ستستضيف السلطنة بطولة العالم الأولمبية للإبحار الشراعي 2021 لفئة قوارب 49 و49 أف.أكس وناكرا 17، حيث من المتوقع أن تشهد هذه البطولة مشاركة واسعة من البحّارة من مختلف دول العالم تصل إلى أكثر من 350 مشارك يتنافسون خلالها عبر ثلاث فئات أولمبية، حيث تقام هذه البطولة للمرة الأولى في تاريخها في القارة الآسيوية ، لتقام بعدها الجولة الافتتاحية من النسخة الحادية عشرة من بطولة الطواف العربي للإبحار الشراعي بتاريخ 24 نوفمبر.

بطولة العالم للشباب
كما ستقام أيضاً في المدينة الرياضية بالمصنعة النسخة الخمسين من بطولة العالم للشباب للإبحار الشراعي والتي تعد البطولة الأعرق في روزنامة برنامج عُمان للإبحار لهذا العام وتقام خلال الفترة من تاريخ 11-18 ديسمبر، وهي بطولة سنوية عريقة يقيمها الاتحاد الدولي للإبحار منذ عام 1971 بمشاركة أمهر البحارة الشباب من مختلف أنحاء العالم ويتوقع أن تستقطب أكثر من 450 بحّار من مختلف الدول للتنافس في فئات قوارب الليزر راديال وفئة قوارب 29 وفئة قوارب 420 وقوارب ناكرا 15، إضافة إلى فئة قوارب تكنو وتكنو بلاس وألواح التزلج المظلي.

إدارة وتنفيذ الرياضات الأخرى
وقد ساهمت عُمان للإبحار من خلال خبراتها في مجال إدارة وتنفيذ الأحداث في تنظيم الكثير من الرياضات الأخرى من منطلق دعم مستويات التنظيم لتعظيم المدخول الاقتصادي المحلي ومن بين هذه الأحداث ماراثون الموج مسقط وسباق الجري الجبلي UTMB وغيرها، علاوة على تقديم المشورة اللازمة لتقديم الملفات لاستقطاب الأحداث الدولية من نماذجها مؤخرا التعاون مع الاتحاد العماني للهوكي لتقديم ملف كأس العالم لخماسيات الهوكي 2024 والذي فازت به السلطنة بجدارة.

بطولة العالم للمشي 2022
وفي وقت سابق، أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى في مؤتمره السنوي الذي أقيم بالعاصمة اليابانية طوكيو عن فوز السلطنة بملف استضافة بطولة العالم للمشي 2022 والتي من المخطط إقامتها في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من تاريخ 1 ولغاية 6 مارس 2022 بمشاركة 1700 عداء وعداءة. وقد جاءت فكرة الاستضافة كبادرة من عُمان للإبحار لتقام في السلطنة بناءً على العلاقات التي تتمتّع بها المؤسسة مع الاتحادات الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى