أخبار محلية

أيتها الرشيدة: هل من نظرة حانية (خريجو مصادر التعليم على الهامش)

وهج الخليج-مسقط

اعداد وحوار : منى المعولي

حين لاتتوائم المخرجات التعليمية مع متطلبات العمل، نستطيع اختصار الأمر أنه سوء تخطيط أكثر من أي شيء أخر، فنحن نسعى إلى سد الثغرات والمقاعد الطلابية والاكتناز من أجل الاكتناز وحده، مع غياب الحاجة الفعلية للتخصص،وإن صدقت القراءة الحالية للوضع فهذه كارثة ولكل كارثة ضحايا، وليس على سبيل المبالغة ولكنه غيض من فيض الواقع، عشرة أعوام مهدورة من حياة خريجي مصادر التعليم ولا يوجد طلب على توظيف هؤلاء، حتى الأماكن أو بالأحرى المدارس التس كان من المفترض أن تحضنهم فإما أن مراكز مصادر التعلم فيها مغلقة أو تمارس الدور بشكل خجول بواسطة معلمات لمواد أخرى.

اقتربت وهج الخليج من معاناة الخريجات واستمعت إليهن بتجرد، راجيين أن نكون همزة الوصل بينهن وبين من بيده انتشالهن من هذا التيه والبحث عن أجوبة والسؤال المكرر إلى متى سنبقى نعاني
تسرد سارة المعولي دفعه ٢٠١٠
خريجة جامعة السلطان قابوس وباحثه عن عمل على مشارف ١٢ سنه وجعها قائلة : معاناتنا ابتدأت عام ٢٠١١ كان هناك توظيف مباشر وحسب الشواغر في المناطق.، ولكن لم يكن هناك شاغر في ولايتي آن ذاك، فطرقت أبواب المدارس الخاصه والتي كانت بعض الأحيان توافق على تعيينا براتب زهيد مقارنه ب شهادة البكالوريوس التي نحملها
وواصلت التقدم للاختبارات المعلنة بواسطة الخدمة المدنية سابقا وحتى هذا العام والاختبارات في تعقيد مستمر، كمثال على ذلك اختبارات وزارة التربيه التي تعطينا نموذج متخصص بحت ف الوثائق.

وتواصل سارة: الفرص الوظيفية شحيحه في تخصص دراسات المعلومات شاغر واحد كل ثلاث سنوات والمتقدمين كثر.. والعمر يمضي وتداخل التخصصات الأخرى كالوثائق وتكنولوجيا المعلومات ومنافستهم لنا ف الوظائف.
وحتى إني قابلت عميد كلية الآداب دكتور نبهان الحراصي ورئيس القسم الدكتور جمال السالمي وأسفر الاجتماع باجتماعهم بوكيل وزارة التربيه والتعليم الذي وعدهم بالتخاطب مع وزارة المالية لتوفير درجات ماليه لتخصصنا لتأتي الصدمه شاغر واحد كالعاده!

تتنهد سارة معبرة: نعاني من ضغط نفسي نتعرض له عند الذهاب للاختبارات والمقابلات مراجعه محاضرات مرت عليها ١١ سنه مع معلومات جديده من النت لمواكبه تطورات التخصص وغيرها لنذهب مستعدين ونخسر بفارق درجه ودرجتين وتضيف إنه ينبغي استثناء دفعتنا، ويكون التوظيف مباشر.

وعلى الرغم من الصعوبات ووضع كرونا تدربت في مكتبات جامعه السلطان قابوس الطبيه والاقتصاد وكذلك في الجامعة الوطنيه.
توجهنا بعدها لوسائل التواصل الاجتماعي( تويتر) كتبنا عن معاناتنا وطلبنا للتوظيف المباشر
بعدها تواصلو معي إذاعة الوصال وشكر خاص للدكتور المعتصم المعمري على اتاحته الفرصه وكانت فشهر يونيو هذا العام وطالبنا بالتوظيف المباشر

وتتابع: توجهنا لوزارة التربيه يوم الأحد الماضي من ٧ صباحا لمقابله وكيل الوزاره ولم ينزل لمقابلتنا لمدة ٩ ساعات ونحن فالانتظار
توجهنا لوكيل وزارة العمل وله جزيل الشكر استقبلنا خارج وقت الدوام الرسمي ووعدنا باجتماع مع وزارة التربيه والمالية.

أماني السيابية وهي خريجة دفعة ٢٠١٦ تقول: في ٢٠١٨ تقدمت للتدريب في مركز مصادر التعلم في مدرسة حكومية واخبرتني اخصائية المركز أن مدارس قطاع المضيبي وحدها تحوي على ١٢ شاغر آنذاك
وأن بداية كل سنة يجتمع أخصائيات المراكز في جميع مدارس الولاية ويذهبن بداية كل عام دراسي لتجهيز المراكز التي لايوجد فيها أخصائية، ونهاية السنة يرجعن مره لتلك المراكز للقيام بعمليات الجرد، يضطرن يتنقلن من ولاية لولاية ومن مدرسة لمدرسة وهذا بحد ذاته عمل شاق بالنسبة لهن ودائما ما يتذمرن من الأمر.،وحين أعلن عن الوظايف بعدها ب٣ سنوات نزل ٤ شواغر فقط في المحافظة ككل..
وتتابع أماني قائلة: وقتها تكلمت مع المشرفة على القطاع (المشرفة على مراكز مدارس ولاية المضيبي)

بما انه عندكم كل هالنقص والشواغر ليش ما تخاطبوا وزارة التربية تنزل لنا وظايف؟
وأجابت بانهم خاطبوا الوزارة أكثر من مرة وكان الرد هو بعدم توفر درجات مالية لهذه الوظيفة.

خريجة أخرى رباب الريامية دفعة (٢٠١٦) : بالنسبة لمحافظة الداخلية تواصلت معي أحد أخصائيات مراكز مصادر التعلم المتقاعدات سنة ٢٠٢١ وذكرت بأن أعداد المتقاعدات هذه السنة ممن ذات معرفة بهن ١٠ أخصائيات وللعلم من ٢٠١٠ لم ينزل أي شاغر في المحافظة على الرغم أن مخرجات التخصص في المحافظة كبيرة وفي إزدياد سنوي.

كما أن مديرة مدرسة الجبل الأخضر للتعليم الأساسي للبنات (٥_١٢) تواصلت معي أكثر من مرة تريدني الانتداب أو التطوع للعمل ف المركز كون أن أخصائية المركز توفت بحادث ومن وفاتها لحد الآن خمس سنوات والمركز مغلق والوضع مزري الطالبات والمعلمات بحاجة لاستخدام المركز وتطالب ببديل كل سنة ولم تعين أي أخصائية وحتى بالانتداب.

أما مياء الصلتي وهي من خريجي دفعة ٢٠١٧ تقول : نواجه مشكلة مع اختبارات التربيه فالخدمة المدنيه يتم التركيز فيهن بشكل بحت جدا في تخصص الوثائق
السؤال لوزارة التربيه نحن نتعامل فالمدرسة مع الكتب أم مع الوثائق؟

ايمان العجمية وهي من دفعة ٢٠١٦م
تقول : بالنسبة لي صار موقف تواصلت معاي معلمة تقنية معلومات من احدى المدارس تطلبني لمساعدتهن فالفهرسه والتصنيف والجرد هن م فاهمات الآليه.. حتى قالتلي بنعطيك اجر يومي تعالي سوي عنا!!
تقول الكتب بمدرستهم مغبرة وحاسه اني مسؤوله وانا ما مسؤوله!! فوق مسؤولياتي.. والمكتبه (مقفليها)

بثينة اليحمدية تخرجت عام ٢٠١٦ تروي قصتها مع الانتظار بتلقائية قائلة : أنا بخبرك من سنتين تقريبا قبل كرونا قابلت المدير العام ف وزارة التربية والتعليم وخذوا بياناتي على أساس يحصلوا لي مدرسة فالقطاع الخاص اداوم فيها طلعت من هناك ومحد اتصل ولا حد عاودني(رد علي)
كذلك بعد سنة قابلت وكيل وزارة العمل وأملوني (وعدوني) خير في مدرسة خاصة ف مسقط وخبروني بيتصلوا فيني ونفس الحركة
الزبدة القطاع الخاص ما حل للتوظيف وهو حل مؤقت فقط
وهذا الوضع منذ أكثر من ٤ سنوات والقطاع الخاص لايرد على ايميلاتنا ابدا.

نوره الجهورية -٢٠١١ تقول محتجة : طال انتظارنا بما يربو عن 11 عاما من عمرنا،ألا يحق لنا أن نطالب بأولويتنا في التوظيف والحاقنا بدورات تدريبية تؤهلنا لشغل وظائف أخرى نظير سنوات انتظارنا العجاف.. إن التوظيف المباشر هو أبسط مطالبنا لقاء صبرنا فالسنين الماضية

فاطمة البدرية دفعة ٢٠١٠ تقول: نواجه مشكلة إحلال معلمات من تخصصات ثانيه مثل معلمات تقنية المعلومات وتخصص الجغرافيا والرياضيات لكي يقومن بعملنا واعطائهن مجرد ورش تدريبية وبعدها يزوالن العمل بوظيفة امين مركز مصادر وكذلك
وبعد في سنه من السنوات وجدت مدرسة حكومية لا يوجد فيها اخصائي مركز مصادر تعلم وتقدمت لها على أساس اكون انتداب ان لم يوافقوا على توظيفي وركضت سنه كامله للوزاره انا والمديره عشان بس احصل وظيفه بأجر يومي قوبل ردي بالرفض وقيل لي انه الوزارة الغت قرار اخذكم باجر يومي(انتداب).

رقيه الغافرية – ٢٠١٣
تطالب وزارة التربية والتعليم
بتفعيل مركز مصادر التعلم لكونه ركيزة أساسية تساند المناهج الدراسية وتؤكد يجب توظيفنا نحن خريجي تخصص دراسات المعلومات
ما يحدث هو عدم وجود إحصائيات دقيقة لمراكز مصادر التعلم المغلقة في مدارس كثيرة

وتضيف: علَمت أن بعض من يمسكن مصادر التعلم تعمل كدوام جزئي ف مدرسة أخرى أخرى لا يوجد بها أخصائي مصادر
وهذا يعني وجود شواغر كثيرة فقط ينبغي النظر لها وتوظيفنا

فاطمه البلوشية- ٢٠١٧ قالت:

نأتي للاختبارات والمقابلات من مختلف المحافظات والولايات مثال على ذلك انا من شناص
ذهبت الأحد ٢٩ أغسطس لمقابله وكيل وزارة التربيه والعمل لمعرفه آخر المستجدات والمطالبه بتوظيفنا في مدارس الحلقه الاولى..

فاطمه العمري وفاطمه الشحري م٢٠١٦ و٢٠١٩ يؤكدن معاناتهن سويا قائلات:
لم تنزل لنا شواغر في محافظه ظفار منذ سنوات

ونختتم اللقاء معهن بحديث خلود المزروعية- ٢٠١٠ التي تصف التناقض الحاصل: يقولون لنا سجلو فوظائف ثانيه ماشرط تخصصكم ولكن لما نسجل بالتلفون للوظائف النظام يرفض يتم الرد علينا غير مستوفين الشروط.

وإذ تؤكد وهج الخليج من باب مسؤولية الكلمة فإنها تنقل عن الخريجات وعلى لسانهن حالهن ومعانهن، فإننا نؤكد دائما على أن أبواب التفاعل مشرعة للجهات والمؤسسات ومن ينوب عنها للرد على ما جاء على لسان الخريجات بكل شفافية ومهنية، آملين دائما ومتطلعين أن تبقى وهج الخليج هي صوت للمواطن الحر وعين ولسان وثقة للمؤسسات الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى