أخبار العالم

أكثر من 11 قتيلًا وجريحًا بانفجار في مطار كابول

وهج الخليج-وكالات

أكد البنتاغون، اليوم الخميس، وقوع انفجار خارج مطار كابل، وقال إن عدد الضحايا غير واضح، فيما أشارت تقارير أولية إلى أنه انتحاري. وذكر مسؤول أميركيأن الانفجار ناجم عن هجوم انتحاري شنه تنظيم “داعش”.

وبينما تحدثت مواقع أفغانية عن سقوط 11 قتيلاً وجريحاً بالانفجار، أعلن مسؤول في طالبان مقتل 13 على الأقل بينهم أطفال وإصابة كثير من حرس الحركة.

وفي وقت سابق، ذكر مسؤول أميركي لرويترز أن أفرادا من الجيش الأميركي من بين المصابين في انفجار أفغانستان وفقا لمعلومات أولية. وأضاف أن الانفجار أسفر عن قتلى ومصابين لكن لم يتضح بعد العدد. وتابع أنه وفقا لمعلومات أولية فإن ما يصل إلى ثلاثة جنود أمريكيين من بين المصابين، أحدهم حالته حرجة. وتوقع مسؤول آخر ارتفاع عدد الضحايا الأميركيين وفقا لمعلومات أولية.

وذكرت شبكة “سكاي نيوز” أن أفرادا من القوات الأميركية أصيبوا في “تفجير انتحاري” بالعاصمة الأفغانية كابل، في الوقت الذي أشارت فيه شبكة “فوكس نيوز” الأميركية إلى أن عدد هؤلاء المصابين يصل إلى ثلاثة.

يأتي هذا بعدما أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كيربي وقوع انفجار خارج المطار. وأضاف كيربي عبر تويتر “لم يتضح بعد إن كان قد سقط ضحايا. سنوافيكم بتفاصيل إضافية حين تتوفر”.

وأصدرت السفارة الأميركية بأفغانستان تحذيرا أمنيا جديدا، مطالبة المواطنين الأميركيين بتجنب الذهاب إلى المطار و”تجنب بواباته”. وذكرت السفارة الأميركية في التحذير أن انفجارا “ضخما” وقع بالمطار، وإن هناك تقارير عن إطلاق نار”.

وفي السياق نفسه، قالت وزارة الدفاع البريطانية إنها تعمل بشكل حثيث للتحقق مما وقع في كابول، وتأثيراته على جهود الإجلاء. وأضافت وزارة الدفاع البريطانية عبر تويتر “شاغلنا الأساسي هو سلامة أفرادنا، والرعايا البريطانيين، والمواطنين الأفغان”. وتابعت “نتواصل عن كثب مع حلفائنا الأميركيين وفي حلف شمال الأطلسي على مستوى عملياتي فيما يتعلق بالاستجابة الفورية لهذا الحدث”.

وذكرت وسائل إعلام فرنسية أن لا ضحايا بين أفراد البعثة الدبلوماسية الفرنسية بتفجير مطار كابل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى