الثلاثاء , يوليو 27 2021
الرئيسية / أخبار محلية / بالأرقام: إحصائيات أعدد الأشخاص ذوي الإعاقة بالسلطنة

بالأرقام: إحصائيات أعدد الأشخاص ذوي الإعاقة بالسلطنة

وهج الخليج_ مسقط

بلغ عدد الأشخاص ذوي الإعاقة العمانيين 42 ألفًا و304 أفراد حسب بيانات التعداد الإلكتروني 2020م، مشكلين بذلك ما نسبته 1.55 بالمائة من إجمالي العمانيين.
وبلغ معدل الأشخاص ذوي الإعاقة نحو 15.5 لكل ألف من السكان العمانيين على مستوى السلطنة، حيث شكل المعدل الأكبر في محافظة الظاهرة بـ 18.5 لكل ألف بينما بلغ الحد الأدنى في محافظة الوسطى بـ10.1 لكل ألف وفق ما أشارت إليه نشرة الأشخاص ذوي الإعاقة الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.
وتذكر بيانات التعداد الإلكتروني 2020 أن حوالي ربع الأشخاص ذوي الإعاقة تم تسجيلهم في محافظة شمال الباطنة حيث بلغت نسبتهم 22.2 بالمائة من إجمالي الأشخاص ذوي الإعاقة، تليها محافظة مسقط بنسبة 15.9 بالمائة، ومن ثم محافظة الداخلية بنسبة بلغت 14 بالمائة، في حين أن النسبة الأقل جاءت في محافظة الوسطى.
وتشير البيانات إلى أن أكثر من ثلث الأشخاص ذوي الإعاقة (36.6 بالمائة) يقطنون في سبع ولايات على مستوى السلطنة وهي: ولاية السيب، وولاية صحار، وولاية السويق، وولاية عبري، وولاية صحم، وولاية الرستاق، وولاية صلالة.
وتوضح بيانات التعداد الإلكتروني 2020 أيضا أن 18 بالمائة منالأشخاص ذوي الإعاقة يتركزون في الفئة العمرية ستين سنة فأكثر، 54.6 بالمائة من هذه الفئة سبب إعاقتهم خَلقي، وبلغت الإعاقة نتيجة الإصابة بالمرض 36.2 بالمائة، أما من حيث نوع الإعاقة فتذكر البيانات أن 34 بالمائة من الأشخاص ذوي الإعاقة لديهم إعاقة سمعية، تليها الإعاقة الجسدية بنسبة 23.7 المائة.
وشكلت الإعاقة السمعية النسبة الأكبر في جميع محافظات السلطنة ماعدا محافظة ظفار التي تصدرت فيها الإعاقة الجسدية بنسبة 31.4 بالمائة من إجمالي الأشخاص ذوي الإعاقة في المحافظة.
وتشير البيانات إلى أن 21.1 بالمائة من إجمالي الأشخاص ذوي الإعاقة في السلطنة تركزوا في محافظة شمال الباطنة، وشكلوا ما نسبته 23.2 بالمائة من إجمالي الأشخاص ذوي الإعاقة في نفس المحافظة، أما إعاقة المهق فقد تم تسجيل إعاقة واحدة فقط في محافظة مسقط.
وأشــارت بيانــات التعداد الإلكتروني 2020 كذلك إلى أن الإعاقة السمعية هي الأعلى في جميع الفئات العمرية ماعد الفئة الأصغر عن عشر سنوات، والفئة (40 – 44) سنة حيث إن الإعاقة الجسدية شكلت العدد الأكبر في الفئتين، أما إعاقة اضطراب طيف التوحد فجاءت في الفئات العمرية الأقل من 20 سنة بنسبة بلغت 95 بالمائة، وإعاقة متلازمة داون جاءت في الفئات الأقل من 30 سنة بنسبة 89 في المائة.
وحول أسباب الإعاقة توضح البيانات أن 86 بالمائة من الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية سبب إعاقتهم خَلقية، وأن 63 في المائة من الإعاقات البصرية أسبابها مرضية.
وتوضح البيانات أن 97.5 بالمائة من الحاصلين على مؤهل البكالوريوس فأعلى من الأشخاص ذوي الإعاقة لديهم إعاقات سمعية، وجسدية، وبصرية، وان 34.5 بالمائة من إجمالي الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية حاصلون على مؤهلات دون الدبلوم العام يليهم الأميون بنسبة 22.5 بالمائة.
وتشير البيانات إلى أن 16.1 بالمائة من الأشخاص ذوي الإعاقة في الفئة العمرية ست سنوات فأعلى ملتحقون حاليا بالتعليم، وأن ما نسبته 52 بالمائة التحقوا سابقا بالتعليم، حيث إن 84.9 بالمائة من الأشخاص ذوي الإعاقة الملتحقين حاليا هم من الفئة العمرية بين 6 سنوات و19 سنة.
أما بالنسبة لإجمالي الأشخاص ذوي الإعاقة الذين لم يلتحقوا أبدا بالتعليم فقد تركزوا في فئة كبار السن لـعمر 60 سنة فأكثر من إجمالي غير الملتحقين حيث تشكل هذه الفئة ما نسبته 61.4 بالمائة من إجمالي الأشخاص ذوي الإعاقة.
وفيما يتعلق بالوضع العملي فتشير البيانات إلى أن 33 بالمائة من إجمالي الأشخاص ذوي الإعاقة في الفئة العمرية 15 سنة فأكبر مشتغلون، وأن 51.6 بالمائة منهم لديهم إعاقة سمعية. حيث إن 82 بالمائة من هذه الفئة يعملون في القطاعين العام والخاص بنسبة 84.6 بالمائة لذكور، و15.4 بالمائة للإناث، وأن 20.1 بالمائة يعملون في المهن الكتابية، في حين أن إجمالي المتقاعدين من الأشخاص ذوي الإعاقة يبلغ عددهم 3.341 متقاعدا.
أما نسبة المتزوجين بين الأشخاص ذوي الإعاقة فبلغت 42 بالمائة أغلبهم من الذكور، وشكل المتزوجون من الفئة العمرية 60 سنة فأكثر ما نسبته 34.7 بالمائة من إجمالي الأشخاص ذوي الإعاقة المتزوجين.
وتوضح البيانات أن 9 آلاف و359 شخصًا من ذوي الإعاقة مالكين لمركبات مشكلين بذلك ما نسبته 1.4 بالمائة من إجمالي مالكي المركبات الخاصة في السلطنة.
الجدير بالذكر أن نشرة (الأشخاص ذوي الإعاقة) أحد إصدارات سلسلة الإحصاءات المجتمعية لعام 2021م تأتي ضمن الإصدارات التي يصدرها المركز بهدف تعزيز المعرفة في السلطنة.

اتصل بنا

 

شاهد أيضاً

جلسة مباحثات رسمية بين السلطنة والولايات المتحدة

وهج الخليج- مسقط السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية تعقدان جلسة مباحثات رسمية تم خلالها بحث أوجه …

اترك تعليقاً