أخبار محلية

طلبة من جامعة التقنية ينجحون بصنع الخرسانة من مخلفات الصرف الصحي

وهج الخليج-مسقط

نجحت مجموعة من طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بشناص في دراسة تجريبية للخرسانة الإسمنتية بإضافة مادة رماد مخلفات الصرف الصحي المعالج، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار تدعم هذه الدراسة.

وقال أسعد بن سعيد الحوسني، تخصص الهندسة المدنية: “إن المشروع بدأ في ديسمبر من عام 2020م وجاءت فكرته بسبب تخصصنا ومتطلبات المشاريع الإنشائية والبناء حول الخرسانة الإسمنتية في مجال الإنشاءات، لنعيد تدوير واستهلاك مخلفات الصرف الصحي.

والهدف من المشروع هو التقليل من استخدام الإسمنت في الخلطة الخرسانية أو الاستغناء عنها عبر استخدام مواد أخرى بنفس مواصفات الإسمنت من حيث القوة والصلابة والإسهام في التقليل من تلوث البيئة”.

وذكر أسعد بن سعيد الحوسني أن المشروع يمر بست مراحل رئيسة جرى جميعها في مختبرات جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بشناص واستغرقت سنة واحدة ما بين التجربة والإثبات والاستنتاج وصولًا إلى المنتج النهائي الذي يشكّل إنجازًا في عالم الإنشاءات والبناء.

وقال الدكتور أحمد بن عبد الله البلوشي، من قسم الهندسة بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار “إن جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بشناص تسعى إلى تعزيز مفهوم البحث العلمي والابتكار لدى الطلبة من خلال إيجاد البيئة الحاضنة للمشاريع البحثية.

وأضاف البلوشي أن الدراسة توفر الكادر الأكاديمي والمختبرات والتقنيات التي تساعد على دعم أفكار الطلبة وتحويلها إلى مشاريع بحثية تُسهم في إيجاد حلول للمشاكل البيئية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى