أخبار محلية

الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف تتعامل مع 380 بلاغًا خلال 2020

وهج الخليج- مسقط

ذكرت الدفاع المدني تدعو مُلاّك المزارع إلى مراقبة العاملين للتأكد من التزامهم بإرشادات السلامة أن فرق الإطفاء تعاملت مع 380 بلاغًا في عام 2020 مقارنة بـ 350 بلاغًا في عام 2019 م.
وأوضحت الهيئة أن الإحصاءات المرتبطة بالحرائق الزراعية سجلت انخفاضًا بمعدل30 بلاغًا مشيرة إلى أنه رغم الانخفاض الملحوظ في عدد البلاغات إلا أنها لا تزال هاجسًا يؤرق الجميع نظرًا لأهمية الثروة الزراعية في نمو الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى تأثير الغازات الناجمة عن هذه الحرائق في البيئة وصحة الإنسان.
وأشارت إلى مسببات الحرائق في المزارع، منها إهمال التخلص من المخلفات الزراعية وتكديسها بكميات كبيرة ورمي أعقاب السجائر في الحشائش الجافة والمخلفات والاشتعال الذاتي للأسمدة بسبب التفاعل الكيميائي والحرارة وعدم التقيد باشتراطات وإجراءات السلامة.

وحول الوقاية من مخاطر الحريق في المزارع دعت هيئة الدفاع المدني والإسعاف إلى التخلص من المخلفات أولًا بأول فيتم حرقها في مكان مخصص وبعيد عن المزروعات، وتجنب حرق المخلفات بكميات كبيرة وفي أوقات هبوب الرياح، وعدم الطبخ وإشعال النار بالقرب من الحشائش والمزروعات وإخمادها قبل مغادرة المكان وحفظ الأسمدة والمبيدات في أماكن ملائمة وعدم تعريضها للحرارة أو أشعة الشمس المباشرة.

كما تدعو الهيئة مُلاّك المزارع إلى مراقبة العاملين في المزارع للتأكد من التزامهم بإرشادات السلامة حفاظًا على الأرواح والممتلكات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى