الخميس , يونيو 17 2021
الرئيسية / عمانيات / مخترع عماني يحصل على العديد من الجوائز المحلية والخارجية

مخترع عماني يحصل على العديد من الجوائز المحلية والخارجية

وهج الخليج- مسقط

يُعد المخترع الشاب عماد بن عبدالله عبيدون أحد الكوادر العمانية الشابة التي تسعى لتحقيق طموحها من خلال استغلاله موهبته في الاختراعات التي شارك بها في مختلف المسابقات الداخلية والخارجية وحقق من خلالها إنجازات عدة للسلطنة كان آخرها المركز الثاني في مسابقة الاختراعات التي أقيمت في لبنان.

وقال عماد بن عبدالله عبيدون محلل كيميائي في مجموعة أوكيو بصلالة للغاز المسال إن شغف الاختراعات بدأ معه منذ أيام الدراسة الجامعية وكذلك الاهتمام بمجال الكيمياء مما ساهم في مواصلة المشاركة في مختلف المسابقات بالإضافة إلى أن الدعم الكامل من الأهل كان له الأثر الإيجابي في مواصلة تحقيق هذه الهواية.

وأضاف أن الإنجاز الذي حققه خلال مشاركته في المعرض الدولي الـ 12 للاختراعات في الشرق الأوسط الذي أقيم بدولة الكويت في عام 2020م وحصل من خلاله على المركز الأول، يعد إنجازًا مهمًا بالنسبة له حيث جاءت فكرة ابتكاره أثناء الدراسة في مرحلة البكالوريوس، وكانت تهدف إلى إحداث تقنية تعالج المياه الملوثة دون أي تدخل كيميائي.
وحول الصعوبات التي واجهها أشار إلى أنه لا شك بأن أي مجال يكتنفه الكثير من الصعوبات والتحديات خصوصًا في مجال الاختراعات من بينها صعوبة تحويل الابتكار أو الاختراع إلى منتج بالإضافة إلى التحديات القانونية.

وحول أهم الأعمال والابتكارات التي يعمل عليها حاليا قال: إنه يسعى إلى تطوير بعض الأدوية للتقليل من الآثار الجانبية وتحسين جودة العلاج والتقليل من الانبعاثات الكربونية بالإضافة إلى ثلاثة مشروعات متمثلة في معالجة المياه بالطريقة الكهروكيميائية، وذرات الفضة النانونية، ومستخلصات الأشجار العمانية ودورها في المجال الطبي.

أما على صعيد المشاركات فقد قام عبيدون بالتسجيل في مختبر الجدران المتساقطة الذي يشرف عليه مجلس البحث العلمي التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وكذلك المشاركات الخارجية القادمة في السعودية والبحرين.

تجدر الإشارة إلى أن المخترع عماد عبيدون حقق إنجازات عدة كان أولها جائزة الرؤية لعام ٢٠١٩م عن مشروع الطاقة الشمسية العضوية وحقق من خلالها المركز الأول عن قسم الطاقة المتجددة فيما حقق الجائزة الثانية عن مشروع المعالجة الكهروكيميائية والجائزة الثالثة كانت في مسابقة صلالة لخدمات الصرف الصحي في عام ٢٠٢٠م عن مشروع معالجة المياه باستخدام الطريقة الكهروكيميائية وحصل من خلالها على المركز الثاني، بينما حقق المركز الثاني هذا العام خلال مشاركته في معرض لبنان للاختراعات وكانت عن مشروع معالجة المياه باستخدام الطريقة الكهروكيميائية.

اتصل بنا

 

شاهد أيضاً

أكثر من 46 ألفاً عدد المطعمين باللقاحات ضد كورونا بجنوب الباطنة

وهج الخليج- مسقط بلغ عدد المطعمين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا في جميع ولايات محافظة جنوب …

اترك تعليقاً