أخبار محلية

خلال يونيو ..مليون وربع جرعة لقاح ستصل للسلطنة

وهج الخليج-مسقط

وزارة الصحة تؤكد أنه بناءً على اتفاقيات شراء اللقاح والتوريدات الحالية ستصل إلى ⁧‫السلطنة‬⁩ خلال شهر يونيو الحالي حوالي مليون وربع مليون جرعة بمعدل مائتي ألف جرعة من اللقاح المُضاد لفيروس ⁧‫كورونا‬⁩ / كوفيد ١٩/ أسبوعيًا تقريبًا.

وزارة الصحة تسعى إلى تغطية جميع السكان المستهدفين باللقاح المُضاد لفيروس كورونا الذين تتجاوز أعمارهم من 12 سنة فما فوق أي ما يعادل 70 بالمائة من السكان وستُنفذ على مراحل حسب توريدات اللقاح وفقًا للاستراتيجية الوطنية للتحصين ضد مرض ⁧‫#كوفيد١٩‬⁩ التي وضعتها الوزارة.

بدر بن سيف الرواحي مدير مكافحة الأمراض المعدية بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة يشير إلى أن الوزارة وضعت خطة تنفيذية للتحصين لشهر يونيو الجاري تتضمن تطعيم عدد من الفئات وهم طلبة الدبلوم العام والهيئة المشرفة على امتحانات الدبلوم العام

والتي بدأت في الخامس والعشرين من الشهر المنصرم والعاملون الصحيون في القطاع الخاص الذين لم يتلقوا اللقاح مسبقًا إضافة إلى مقدمي الخدمات الأساسية وموظفي الجهات العسكرية والمدنية حيث ستبدأ عملية تطعيمهم الأسبوع المقبل.

وذكر الرواحي أنه بالنسبة لفئات المجتمع الأخرى سيتم توسيع الفئات لتشمل البالغين من عمر 45 سنة وما فوق خلال الأسبوع الثالث من شهر يونيو الحالي كما سيتم تحصين جميع من تلقوا الجرعة الأولى بالجرعة الثانية ممن استكملوا 10 أسابيع.

وأضاف أنه من الفئات المستهدفة أيضًا طلبة وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار كما ستتم إضافة فئات مستهدفة أخرى في شهر يونيو الجاري.

وبيّن أن تنفيذ خطة التحصين ستكون بعدة طرق من أجل الوصول للمستفيدين وتسهيل الإجراءات عليهم ومنها فتح مراكز التحصين بجميع المحافظات وتشكيل فرق متنقلة إن لزم الأمر.

وأشار الرواحي إلى أن حملة تطعيم الطلبة والهيئة المشرفة على امتحانات الدبلوم العام التي بدأت بتاريخ 26 من الشهر المنصرم غطت ما يقارب 32 ألفًا من المستهدفين من الطلبة والهيئة المشرفة أي ما يعادل 43 بالمائة حتى تاريخ اليوم وذلك خلال خمسة أيام،

مضيفا أنه بالرغم من التجاوب المجتمعي من الفئات المستهدفة لحملة التحصين إلا أنه توجد هناك بعض التحديات أهمها تفاوت نسبة التغطية بين المحافظات بشكل عام ويرجع ذلك إلى تخوّف بعض الفئات من كبار السن وأولياء الأمور.

وأكّد على فاعلية ومأمونية اللقاحات في السلطنة التي جاء اختيارها بناءً على أُسس علمية وبعد ترخيصها من الهيئات التنظيمية المعتمدة في بلد المنشأ والمنظمات الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى