عمانيات

تتميز بوجود خيار البحر… تعرف على ولاية محوت

وهج الخليج- مسقط

تشتهر ولاية محوت في محافظة الوسطى بالعديد من الثروات البحرية كما تتميّز بوجود خيار البحر المعروف محليا باسم /فك البحر/حيث يعدّ خيار البحر ثروة وطنية أخرى ومصدر رزق مهمّا يُضاف إلى أرصدة الثروات البحرية من القشريات والرخويات الأخرى.

ويعود تاريخ جمع خيار البحر في السلطنة منذ الستينيات عندماكانت جزيرة محوت ميناءً تقليديا لنقل المسافرين العُمانيين إلى شرق إفريقيا والهند،حيث يقوم أهالي الجزيرة بجمع خيار البحر ومقايضته مع أصحاب السُفُن بالمواد الغذائية حيث يُمكن وصف المصائد في تلك الفترة بأنّها ليست مهمّة وثانوية ‏وقد توقّف جمع خيار البحر خلال فترة السبعينيات والثمانينيات ليظهر من جديد في منتصف التسعينيات نتيجة لاهتمام بعض التجّار بهذه الثروة.

وقد ازدهرت هذه التجارة مع بداية عام ٢٠٠٥م حيث يعيش خيار البحر في قاع البحر على الشعاب المرجانية وعلى الرمال الطينية والناعمة ويقضي معظم نهاره مدفونا تحتها وهذه هي البيئة التي تتميّز بها بحار ولاية محوت.

‏ويتعرّض خيار البحر الرملي إلى الصيد المفرط والجائر في معظم الدول المُنتجة له بما فيها السلطنة، حيث يُعرف عنه سرعة الاستنزاف وهو ما أثبتته الدراسات التي نفّذتها المديرية العامة للبحوث السمكية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

و تشير الدراسات إلى استنزاف هذه الثروة بشكل مفرط ونتيجة ذلك أصدرت الوزارة قرار حظر صيد وتداول وتصدير خيار البحر، وفي نفس الوقت باشرت الوزارة دراسة المخزون وتوزيع الأحجام لخيار البحر الرملي من أجل وضع الأنظمة والإدارة المستدامة لمصائد خيار البحر الرملي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى