الخميس , يونيو 17 2021
الرئيسية / عمانيات / أنشئ ليكون مقرا للحكم ومسكنا للوالي.. تعرف على حصن أدم التاريخي

أنشئ ليكون مقرا للحكم ومسكنا للوالي.. تعرف على حصن أدم التاريخي

وهج الخليج- مسقط

حصن أدم التاريخي يعد أحد المعالم التاريخية والأثرية بولاية أدم بمحافظة الداخلية بجانب المساجد والقلاع والحصون والحارات والمزارات السياحية الأخرى المنتشرة في قرى ومناطق الولاية.

ويقع الحصن بشموخه العريق الضارب بجذوره إلى مئات السنين في قلب الولاية وقد أنشئ ليكون مقرا للحكم ومسكنا للوالي حيث كان يجلس الوالي والقاضي في برزة الحصن صباحا ومساء ومعهما عدد من أعيان الولاية للنظر في مطالب الناس وحاجاتهم وحل الدعاوي والنظر بشكل عام في كل ما يخص فئات المجتمع.

قال الدكتور سالم بن سعيد البوسعيدي الباحث في التاريخ العماني إن حصن أدم بناه الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي (بحسب معجم البلدان والقبائل المجلد الأول ص 104) ليكون مقرا لواليه سعيد بن سالم البراشدي (ويرى البعض أنه بنى قبل ذلك) ثم رممه الإمام عزان بن قيس البوسعيدي عام 1869 م.

وأضاف أن الحصن تحيط به بساتين النخيل وبالقرب منه يوجد مسجد الرحبة الأثري ومدرسة الرحبة لتعليم القرآن الكريم وخشبة فلج العين (المحاضر) ويضم عدة مرافق لخدمة الوالي كالبرزة وغرف الحراس وغرف متعددة للسكن ومخازن وبئر، وله بوابة واحدة تقع في الجهة الجنوبية الغربية ‏وبرجان يقع الأول منهما في الجهة الشرقية وهو دائري الشكل ويتكون من طابقين؛ ففي الطابق الأول فتحات لتصريف المياه والمخلفات، أما البرج الثاني فيقع في الجهة الشمالية وهو دائري الشكل ويتكون من ثلاثة طوابق.

اتصل بنا

 

شاهد أيضاً

أكثر من 46 ألفاً عدد المطعمين باللقاحات ضد كورونا بجنوب الباطنة

وهج الخليج- مسقط بلغ عدد المطعمين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا في جميع ولايات محافظة جنوب …

اترك تعليقاً