أخبار محلية

عضو في “الشورى” يلقي بيانًا حول أداء وزراة الصحة في التصدي لجائحة كورونا

وهج الخليج- مسقط

تقدم عضو مجلس الشورى وممثل ولاية نخل،سعادة بدر بن ناصر الجابري بيانًا عاجلًا حول أداء وزارة الصحة في التصدي لجائحة كورونا(كوفيد19)، أوضح خلاله إلى أن القرارات التي تتخذها اللجنة العليا لا تأتي إلا بناء على التقرير الفني من اللجنة الفنية المشكلة بوزارة الصحة.

وقدم سعادته عدة تساؤلات يأمل أن يجد التجاوب المنشود حيالها من قبل وزارة الصحة. منها موضوع التأخير في توفير اللقاحات وآلية توزيعها، متسائلًا في هذا الشأن عن أسباب عدم النجاح في توفير اللقاحات ولماذا لم تنجح وزارة الصحة واللجنة الفنية من استثمار علاقات السلطنة المميزة على المستوى الدولي والإقليمي.

كما تحدث الجابري في بيانه العاجل عن أسعار الفحوصات وإلغاءها في المراكز الصحية الحكومية، تساءل سعادته إلى أنه وفي ظل عدم توفر اللقاحات والازدياد المضطرد في عدد الحالات والوفيات لماذا لا يتم تخفيض سعر الفحوصات في المؤسسات الصحية الخاصة إلى ما دون الأسعار الحالية بنحو 40 – 50%؟ ولماذا توقفت فحوصات كورونا في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية؟ وانحصر تقديمها في هذه المؤسسات لمن ساءت حالته أو تجاوز الفترة الاعتيادية للحجر الصحي لمن هو مصاب. وماذا عن حالات أصحاب الدخل المحدود وأسر الضمان الاجتماعي وفئة المسرحين عن أعمالهم والباحثين عن عمل هل هم قادرين على تحمل عمل الفحوصات كل مرة.

كما استفسر سعادته عن تأخر إنشاء المختبر المركزي وعدم استيعاب وحدات العناية المركزة وإمكانيات المستشفى الميداني، متسائلا في هذا الصدد عن جهود وزارة الصحة لإنشاء هذا المختبر وعدد أسرة العناية المركزة التي تمت إضافتها في المستشفيات منذ بدء الجائحة، بالإضافة إلى استفساره عن الاستفادة من تبرعات صندوق كورونا لتأهيل وحدات عناية مركزة إضافية أو إضافة أسرة جديدة.
وخلال البيان العاجل قدم سعادته استفسارًا آخر حول ما يُشاع عن مناقصة فحص المطار، مستفسرًا عن ملكية المشروع، والشركة المسندة لها ومقاييس منح الشركة من حيث السعر، والجودة، والخبرة وغيرها. وكذلك الاستفسار عما إذا كانت هي ذات الشركة المكلفة أيضاً باستيراد معدات الفحص إلى وزارة الصحة.
كما قدم سعادته استفسارًا عن موضوع تنقل المصابين أو من لديهم أعراض بدون لبس السوار. متسائلا في هذا الإطار عن مبرر التساهل مع الحالات الثابت إصابتها من عدم لبس الإسورة.

وحول ارتفاع عدد الوفيات مقارنة بدول الخليج، أشار سعادة بدر الجابري بأن السلطنة هي الأعلى في عدد الوفيات مقارنة بدول الخليج، وفي هذا الصدد تساءل سعادته عن البروتكول المعتمد والواضح والموحد في جميع المستشفيات. كما طالب بعمل دراسة مستقلة للبحث في هذا الموضوع للتأكد من تناسق البيانات ومن أن البروتكول موحد وواضح سواء للفحوصات للمرضى في العناية المركزة أو بروتكول موحد للعلاج وليس مجرد اجتهادات.
من جانب آخر، عبر سعادة بدر الجابري عن استغرابه من دخول (13) طائرة من جمهورية الهند، إضافة إلى تمديد الوقت من السادسة مساء إلى الساعة 12 بعد منصف الليل، في حين كان ينبغي من اللجنة الفنية أن توصي للجنة العليا بالإغلاق التام وتعليق كل الرحلات كما فعلت بعض دول الخليج وعدم استقبال اي طائرة منذ أيام بسبب تفاقم الوضع في الهند وأصبحت بؤرة خطيرة بتسجيل أعلى مستوى إصابات ووفيات عالميًا إضافة إلى اكتشاف أن السلالة الجديدة في جمهورية الهند الصديقة هي الاخطر في العالم إلى الآن بحسب بعض التصريحات.
كما ناشد سعادة بدر الجابري خلال البيان العاجل صاحب الجلالة -حفظه الله ورعاه-، بأن هناك حاجة ماسة إلى التخطيط المبني على المخاطر، مشيرًا إلى أن الصحة بمفهومها الشامل والتي تغطي جوانب الحياة المختلفة وليس بالضرورة اختفاء المرض بل تدخل كعنصر أساسي في التخطيط العمراني والاقتصادي وقطاع الأعمال، فقد أفرزت هذه الجائحة ضرورة اشراك الصحة في هذه المجالات، ولذا من الضرورة النظر الى احتياجات الوزارة من التخصصات الصحية كتخصص الوبائيات.
كما ناشد الجابري جلالة السلطان المعظم –ابقاه الله – بأهمية التحول الرقمي السريع في الصحة، موضحًا إلى أن الجائحة برزت دور التقنية في الاحتواء والتشخيص والعلاج عن طريق استخدام تقنيات الجيل الخامس في كثير من الدول استطاعت التحكم في الانتشار في وقت قياسي. مضيفًا إلى أهمية إدارة الموارد الصحية على المستوى الوطني (القطاع العام – الأكاديمي- العسكري- الخاص) وتشمل المؤسسات والأفراد والمواد الطبية وتوحيد الجهود في جميع الظروف والاحوال. ومناشدًا في الوقت ذاته بدور القطاع الصحي الخاص في تقديم خدمات ذات جودة تساند الخدمات الصحية وتؤسس لاستثمارات عابرة للحدود تجعل من السلطنة وجهة للعلاج المتخصص والتأهيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى