أخبار العالم

الملخص التنفيذي لتحليل الموقف الإستراتيجي للمملكة العربية السعودية بعد رفع السرية عن تقرير خاشقجي

‏وهج الخليج-محاد الجنيبي

(‎@mahadjunaibi)

بعد مرور قرابة الثلاثة أعوام على تعرض الصحفي السعودي جمال خاشقجي للقتل في قنصلية المملكة العربية السعودية في تركيا، رفعت المخابرات الأمريكية مؤخرا السرية عن التقرير الإستخباراتي المتعلق بتفاصيل الجريمة، و المتهمين الضالعين فيها، والذي أشير فيه بشكل واضح إلى إنخراط القيادة السياسية بالمملكة (ولي العهد) في عملية القتل.
في ضوء التحليل و التقييم لمضاعفات نشر مثل هذا التقرير على المملكة، قام مركز المياه الهادئة للدراسات الاستراتيجية والقانونية بعمل تقرير مفصل لتحليل الموقف الإستراتيجي للمملكة بعد نشر التقرير والتبعات المترتبة على ذلك.
التقرير الذي أعده مركز المياه الهادئة للدراسات الاستراتيجية والقانونية في ما يقارب ال(١٠٠) صفحة تطرق إلى التأثيرات السلبية التي قد تطال موقف المملكة الإستراتيجي، والأهداف الغير معلنة التي قد تسعى الولايات المتحدة للظفر بها من جراء هذا الملف.
تناول التقرير كذلك استطلاعات الرأي العام الغربية حول مختلف القضايا والملفات في الساحة السعودية، مع عرض التقرير رصيد نقاط القوة التي تمتاز بها المملكة كالمكانة الدينية المتمثلة في الحرمين الشريفين ورؤية المملكة ٢٠٣٠م و غيرها من نقاط القوة، و في مقابل ذلك أورد التقرير نقاط الضعف في هذه المرحلة السياسية، التي يشهدها العالم والمملكة، والتي بدورها قد تثقل كاهل المملكة إن لم يتم التعامل معها و ادارتها بشكل عاجل و متقن.
ناقش التقرير أيضا التهديدات التقليدية وغير التقليدية التي تواجهها المملكة وأوراق الفرص التي يمكن اللعب بها لتعزيز مكانة المملكة في ظل السيناريوهات المختلفة التي قد تحجم من مكانة المملكة الإسلامية والإقليمية و الدولية.
ولكون التقرير يتسم بالإحترافية والإتقان و المنهجية فقد رفع مركز المياه الهادئة للدراسات الاستراتيجية والقانونية العديد من التوصيات التي إذا ما تم الأخذ بها فسوف تسهم في إعادة المملكة لدورها الريادي على مختلف الأصعدة.
وهنا و من خلال صحيفة “وهج الخليج”، نود أن نضع بين أيديكم الملخص التنفيذي للتقرير الذي أعده مركز المياه الهادئة للدراسات الاستراتيجية والقانونية لتحليل الموقف الاستراتيجي للمملكة العربية السعودية بعد رفع السرية عن تقرير خاشقجي.

اضغط هنا لتحميل👇


الملخص التنفيذي لتحليل الموقف الاستراتيجي للمملكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى