الأربعاء , نوفمبر 25 2020
الرئيسية / أخبار العالم / أثيوبيا تعلن أنتهاء مهلة الأستسلام و تنذر أقليم التغراي بهجوم حاسم أخير

أثيوبيا تعلن أنتهاء مهلة الأستسلام و تنذر أقليم التغراي بهجوم حاسم أخير

وهج الخليج – مسقط

توعد رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد، أقليم تغراي المتمرد في شمال البلاد بشن عملية عسكرية “حاسمة”، وذلك عقب أنتهاء المهلة، بعد أيام من أشتباكات دامية بين القوات الكونفدرالية الحكومية و القوات التابعة لأقليم تغراي الأنفصالي.

وقال آبي في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، إن “مهلة الثلاثة أيام الممنوحة لقادة منطقة تيغراي والقوات الخاصة “قد انتهت اليوم”. و أردف قائلا “سيتم تنفيذ الإجراء الحاسم الأخير لإنفاذ القانون في الأيام المقبلة”.

و كانت الحركة قد أستهدفت قبل أيام، مطار العاصمة الأرتيرية أسمرة، بصاروخين على الأقل، حيث أتهمت الحركة أرتيريا بالأنحياز لصالح أبي أحمدـ في المعركة الحالية ضد الأقليم و قيام الجيش الأرتيري بالهجوم على نقاط حدودية ضمن الأقليم المتمرد.

و الجبهة الشعبية لتحرير التغراي، في الأصل حركة مسلحة شاركت في الكفاح المسلح لأسقاط نظام هيلام ميريام خلال حقبة الحرب الباردة، و أصبحت القوة المهيمنة في أثيوبيا طوال 3 عقود، غير أن مجيء أبي أحمد في عام 2018 بعد مظاهرات و أعمال عنف في البلاد، أدى لأقصاء الحركة من المشهد السياسي.

و تتهم الحركة أبي أحمد، بالسعي الى عزلها و الأستفراد في الحكم و التركيز على محاسبة المسؤولين الذين ينحدرون من عرقية التغراي، ضمن حملات الحكومة الأثيوبية المركزية لمحاربة الفساد.

و أبي أحمد من عرقية الأورومو ذات الغالبية المسلمة، و التي عانت من التهميش لعقود طويلة.

جدير بالذكر، أن موجة من أعمال العنف شهدتها البلاد في يوليو المنصرم، تسببت في قتل المئات، بعد مقتل مغني شعبي من قومية الأورومو.

اتصل بنا

 

شاهد أيضاً

بوتين يعلن تسجيل أول لقاح ضد فيروس ‎كورونا في العالم وأن ابنته شاركت في تجربة اللقاح

وهج الخليج-مسقط في ظل تسارع عدد من دول العالم لإنتاج لقاحات ضد فيروس كورونا، أعلن …

اترك تعليقاً