الخميس , نوفمبر 26 2020
الرئيسية / أخبار العالم / أتفاق لوقف الحرب بين أرمينيا و أذربيجان

أتفاق لوقف الحرب بين أرمينيا و أذربيجان

وهج الخليج – مسقط

وقعت كلا من أذربيجان و أرمينيا بوساطة روسية، على أتفاق يفضي الى وقف أطلاق النار بين الطرفين و نشر قوات سلام روسية في أقليم قرة باخ المتنازع عليه، وذلك بعد معارك عنيفة بين الطرفين دامت لنحو 6 أسابيع.

و ينص الأتفاق على تسليم ارمينيا لمواقع شاسعة من الأقليم الى أذربيجان، بالمقابل ستقوم القوات الروسية بأدارة الأتفاق و تسهيل عمليات تبادل الأسرى و القتلى بين الطرفين، و فتح الطرق التجارية.

و قالت وزارة الدفاع الروسية، أنها ارسلت نحو 1960 عسكريا روسيا، مدعومين ب 470 عربة قتالية الى الأقليم، غير أن الرئيس الأذري ألهام علييف قال أن تركيا ستشارك في الأتفاق، الأمر الذي لم تعلق تركيا عليه حتى الأن.

و جاء الأتفاق بعد ساعات، على أسقاط طائرة مروحية روسية مقاتلة من طراز كيل مي 24، كانت ترافق رتل عسكري روسي في داخل الأراضي الأرمنية،حيث اعلنت أذربيجان عن مسؤوليتها لأسقاط الطائرة و قدمت أعتذارا رسميا لروسيا.

و أرمينيا حليف تقليدي لروسيا، و تحتفظ روسيا فيها بقواعد عسكرية بالأضافة الى كتائب دفاع جوي من منظومة أس 400، وذلك ضمن أتفاقية دفاع مشترك بين البلدين.

و فور أعلان رئيس الوزراء الارمني نيكو باشينيان عن الأتفاق، تجمع المئات من المتظاهريين الأرمن للأحتجاج أمام البرلمان على الأتفاق و أعتدوا بالضرب على رئيس البرلمان الأرمني الذي نقل الى المشفى.

و تتهم أرمينيا تركيا، بالدعم عمليات أذربيجان العسكرية، من خلال دعم عسكري. و هو الأمر الذي تنفيه تركيا و أذربيجان.

اتصل بنا

 

شاهد أيضاً

بوتين يعلن تسجيل أول لقاح ضد فيروس ‎كورونا في العالم وأن ابنته شاركت في تجربة اللقاح

وهج الخليج-مسقط في ظل تسارع عدد من دول العالم لإنتاج لقاحات ضد فيروس كورونا، أعلن …

اترك تعليقاً