الإثنين , يوليو 13 2020
الرئيسية / أخبار العالم / تقارير عن حشود عسكرية مصرية …. هل ستتدخل مصر عسكريا في ليبيا؟

تقارير عن حشود عسكرية مصرية …. هل ستتدخل مصر عسكريا في ليبيا؟

وهج الخليج – مسقط

بثت مواقع متخصصة بالدراسات الأمنية و الأبحاث العسكرية، صورا لدبابات مصرية وهي في طريقها الى الحدود مع ليبيا، في دلالة واضحة على تدخل مصري عسكري وشيك في الأزمة الليبية.

و كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بمعية قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر و رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح عيسى، قد أعلنوا في وقت سابق عن مبادرة القاهرة، و هي مبادرة مصرية تضع حدا للحل العسكري للأزمة الليبية المتصاعدة.

و بالرغم من المبادرة المصرية، فأن قوات الوفاق الليبي المعترف بها دوليا، تواصل التقدم، بتجاه الشرق الليبي، حيث دخلت الى اجزاء واساعة من مدينة سرت، أحد أبرز معاقل حفتر في وسط ليبيا، و أصبحت بالقرب من مدن الهلال النفطي الأستراتيجية.

و في حال تدخلت مصر، في ليبيا بريا، فأنها ستكون المرة الأولى منذ تدخلها في الثورة اليمنية في ستينيات القرن الفائت.

و تقوم قوات تركية، و مسلحيين معارضين سوريين بالقتال و دعم قوات الوفاق في هجومها الكاسح، بالمقابل زودت دول خليجية فوات حفتر بالعتاد الحربي غير أن الكفه لزالت تميل للوفاق.

و في خريف العام الفائت، وقع السراج مع الجانب التركي، على أتفاقية تجيز للتدخل التركي، مقابل أتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع تركيا، حيث أجازت الأتفاقية للجانب التركي بالتنقيب عن الغاز و النفط على ضفاف البحر الأبيض المتوسط على نطاق أوسع، الأمر الذي أدى الى أدانة الأتفاق من قبل مصر و اليونان و أيطاليا.

و يرى مراقبون، أن تجميد الجبهات في سورية، ساهم بشكل غير مباشر في التصعيد في الأزمة الليبية، حيث مكن تركيا من نقل مسلحيي المعارضة السورية بتجاه جبهات القتال في ليبيا، حيث وقع عدد كبير منهم في الأسر، فيما بثت تسريبات لطائرة مدنية ليبية بداخلها عناصر تتبع للمعارضة السورية كانت متجهة الى ليبيا.

اتصل بنا

 

شاهد أيضاً

دول أوروبية تتعاقد للحصول على 400 مليون جرعة من لقاح واعد مضاد لكورونا

وهج الخليج – مسقط و قعت دول أوروبية على عقد توريد للقاح محتمل، مضاد لفايروس …

اترك تعليقاً