أخبار محلية

وزير الصحة في مؤتمر صحفي: السلطنة تتدرج من مرحلة التشدد إلى التخفيف في التعامل مع فيروس كورونا

وهج الخليج-العمانية

افتتح معالي الدكتور وزير الصحة المؤتمر بشكر المواطنين والمقيمين على تقيدهم بالتعليمات والإرشادات وسدّهم كافة نوافذ الإشاعات وتلقي المعلومات من المصادر الرسمية، وأكد معاليه أن فيروس ⁧‫كوفيد١٩‬⁩ هو مستجد والدراسات حوله مستمرة والنتائج تختلف مع المعطيات، وأنه لا يمكن التنبّؤ بتاريخ محدّد للوصول للذروة، والدول تعلن عن الذروة في حالات انحسار الحالات.

وقال معاليه: أن المنوّمون في مستشفيات السلطنة ٦٥ مريضا منهم ١٧مريضا بالعناية المركزة والفحوصات وصلت إلى ٤٠٤٥٩ فحصا، وأن عدد المصابين في القطاع الصحي بلغ حوالي ٦٠ حالة، ولم تسجل أي حالة خطرة وجميعها جاءت من المخالطة المجتمعية وليس عن طريق مباشرتهم العمل، كما أكد بأن الحالات بجنوب الباطنة مرتفعة، وجميع الحالات مصدرها نتيجة مخاطلة المصابين، وأن هناك مؤسسة تجارية تسببت في عدوى لنحو 108 أشخاص.

كما أكد معاليه أن أكبر عدد حالات العزل المؤسسي في ⁧‫مسقط‬⁩ ولم نصل إلى مرحلة التعافي، وأن أعلى نسبة مصابين في ولاية ⁧‫مطرح‬⁩ هم من يمارسون مهنة الخياطة، وأنه في السلطنة يتم العمل على التدرج من مرحلة التشدد إلى مراحل تخفيف الأعباء.

وقال معاليه أن الفيروس محيّر للعلماء، والكثير من المنشورات العملية يقول إنه ربما تحصل موجة أخرى في موسم الانفلونزا، كما أنه لا توجد مؤشرات إلى الآن للوصول إلى درجة الانحسار في أيام عيد الفطر المبارك.

وأشار معاليه إلى أن دعم حضرة صاحب الجلالة السلطان ⁧‫هيثم بن طارق‬⁩ المعظم – حفظه الله ورعاه – لمجابهة هذه الجائحة غير محدود والسلطنة تولي هذه الجائحة أولوية كبيرة، كما أوضح أن المبلغ الذي تم توفيره إلى الآن ٢٤ مليونا، وسيتم استيعاب الكثير من المستوفين شروط العمل في المجال الصحي.

وصرح معالي الدكتور رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون أن الإعلام العماني عمل بطريقة منظّمة ومتكاملة وموحّدة في مواجهة كوفيد ١٩ منذ الإعلان عن أول حالة ، كما أن الإشاعات قلّت بشكل كبير بسبب ما تقدمه وسائل الإعلام والرادع القانوني، وأن الرسالة الإعلامية في البداية ركزت على الوقاية والوعي بالخطر ، أما الرسائل الإعلامية الحالية فتركز على تعزيز إجراءات تخفيف القيود على الأنشطة الاقتصادية. وأكد معاليه أن وكالة الأنباء العمانية‬⁩ هي المصدر الذي يتم عبره نشر أخبار الدولة وهي صوت الدولة ولا يوحد احتكار لأي معلومة ، وأضاف معاليه قائلا: نما إلى علمنا أن بعض المؤسسات الصحفية والإعلامية بدأت في تخفيض رواتب الصحفيين.والإعلامي جندي من جنود هذا الوطن وهذه المرحلة الصعبة، ونأمل من المؤسسات الصحفية والإعلامية أن تراعي دور هذا الصحفي، وأهمية أن يكون في وضع اجتماعي واقتصادي مطمئن.

وكيل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه يؤكد أن هناك تنسيق بين جميع الجهات لضبط سلامة العامل في النشاط التجاري والمستهلكين ووضع اشتراطات للأنشطة تضمن التباعد الجسدي والتعقيمات والمتابعة من قبل الموظفين، وأن كل نشاط تم فتحه له اشتراطات تختلف عن نشاط آخر ويجب أن يطبق، وهناك متابعة ميدانية ورصد للمخالفين. وذكر كذلك أنه تم تسجيل ١٧٠ حالة مخالفة ويوجد حالات تم تحويلها للادعاء العام.

وقال معالي المهندس رئيس بلدية مسقط : أن ٣٨ نشاطا اقتصاديا مسموح لها بمزاولة مهامها التجارية، وجميع الأسواق مغلقة عدا سوق الموالح ضمن اشتراطات معينة.

وذكر الدكتور سيف العبري: نسبة المصابين في محافظة ⁧‫مسقط‬⁩ الأعلى لدى الوافدين أما باقي محافظات السلطنة فالنسبة الأعلى للعمانيين.

وزارة الدفاع : طيران سلاح الجو وشرطة عمان السلطانية يقومان ببعض الإجراءات ضمن متطلبات اللجنة العليا سواء عند عمليات النقل للمواطنين أو اللوازم الطبية، كما أن الانتقال بين نقاط السيطرة والتحكم المشتركة يعتمد على الجانب الصحي والتقارير الفنية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى