أخبار محلية

توجيهات جلالة السلطان المعظم أن يكون العلاج والفحص للمواطنين والمقيمين مجانا

وهج الخليج-العمانية

أكد وزير الصحة خلال المؤتمر الصحفي للجنة العليا أن السلطنة لم تصل حتى الآن إلى ذروة الإصابات، مشيراً إلى أن الحالات تتزايد ولكن لم نصل للذورة بعد، فما زلنا في الصعود والاحتياطات التي اتخذتها السلطنة والتى تواصل اتخاذها مستمرة في وتيرة يمكن التعامل معها.

كما أشار معاليه إلى أن عدد المنومين في المؤسسات التابعة لوزارة الصحية حتى صباح هذا اليوم ٣٣ حالةً، وأن البعد الاقتصادي لهذه الجائحة لم يغب عن اللجنة العليا، وهناك اجتماعات مستمرة مع المعنيين بالقطاعين المالي والاقتصادي.

‏⁧‫معاليه يؤكد أن حكومة ⁧‫جلالة السلطان‬⁩ المعظم تولي اهتماما كبيرا ومتابعة حثيثة لكافة أوجه الحياة وليس فقط الجوانب الصحية؛ حيث أكد على متابعة جلالة السلطان ⁧‫هيثم بن طارق‬⁩ المعظم للوضع الصحي في ⁧‫السلطنة‬⁩ بشكل عام ولهذه الجائحة بشكل خاص وهو دليل واضح على مدى الاهتمام الذي يوليه جلالته للقطاع الصحي.

‏⁧‫وأوضح معاليه أنه لا توجد حقائق ثابتة وأن الانتشار لازال مستمر، وبدأنا في التصاعد وربما نصل إلى الذروة في الأسبوع الأخير من شهر أبريل الحالي، كما أن أغلب الحالات التي في العناية المركزة بالمستشفي السلطاني‬⁩ من الوافدين.

وأكد معاليه أن القطاع الصحي الخاص شريك معنا ويسهم بدور مهم في مكافحة الوباء.. ويتم استخدام الأسرَّة بالقطاع الطبي الخاص لعلاج حالات ⁧‫كورونا‬⁩ إلى جانب تفعيل مختبراتهم؛ حيث تم تقليص الخدمات الصحية غير العاجلة، ولكن هناك حالات لا يمكن تأجيلها.

وأوضح معاليه أنه ينبغي عدم الخلط بين الجانبين الصحي والقانوني لوجود عمالة غير قانونية، والجانب الصحي هو الأساس وتقديم الفحص والعلاج لجميع الوافدين. وأن أغلب الحالات في ⁧‫مطرح‬⁩ من الوافدين. وأن المخزون الغذائي متوفر وهناك احتياط غذائي كافٍ.

معاليه يؤكد أن لدى الوزارة خطة واضحة في حالات النقل المجتمعي بالتعرف على الحالات المصابة وتوفير العزل المؤسسي لمن لا يتوفر لديه العزل المنزلي المناسب.

معاليه يؤكد أن هناك ٥ شحنات طبية وصلت السلطنة وهناك شحنات قادمة وفريق مخصص للتموين الطبي، وأن الوزارة تعمل جاهدة على حماية العاملين في هذا المجال، ولن تعرض أيًّا من أبناء الوطن العاملين في القطاع الصحي أو أي قطاع لنقل هذا الفيروس.

وأشار معاليه أن نسبة الوفيات في السلطنة مقارنة بدول العالم ضئيلة جدا، والمتعافون ١٠٩ حالات، وهذه النسبة تتفاوت بين دولة وأخرى وليس لها علاقة بالعلاج.

معاليه يؤكد أن الرحلات الضرورية ورحلات الشحن الجوي مازالت مستمرة. وأن لفتح حركة الطيران المعتادة يحتاج لعدة معطيات وما زال الوقت مبكرا لفتح حركة الطيران الطبيعية.

معاليه يشير إلى وصول الكثير من المحاليل للفحوصات ؛ حيث سيتم التوسع في الأعداد لإجراء الفحوصات وهو مجاني للجميع، بعد أن تم تسجيل عدة حالات لطلبة أو مخالطين لهم من العائدين من خارج ⁧‫السلطنة‬⁩. وأوضح أن هناك تعاون كبير من المواطنين في ولاية ⁧‫مطرح‬⁩ وهناك تحديات تواجه الحملة وهي محدودة في تقديم الفحص للأعداد بشكل أكبر.

وأشار الدكتور سيف العبري إلى أن المنحنى الوبائي مستقر رغم ارتفاع الحالات وتحت السيطرة، وأن أغلب الحالات المسجلة نعلم مصدرها والمؤسسات الصحية قادرة على التعامل مع هذه الأعداد .

‏⁧وذكر الدكتور سيف أن العدد الإجمالي للحالات المصابة اليوم بلغ ٣٨ حالة، منها ٣١ حالة من ولاية ⁧‫مطرح‬⁩، وأن أغلب الحالات الموجودة في ⁧‫مسقط‬⁩ و ⁧‫بوشر‬⁩ و ⁧‫السيب‬⁩ ومطرح وأعلى نسبة للنقل المحلي في ولاية ⁧‫مطرح‬⁩.

وأكد الدكتور سيف أنه تم تسجيل عدة حالات إصابة للطلبة المبتعثين أو مخالطين لهم من العائدين من خارج ⁧‫السلطنة‬⁩.

أشارت وزيرة التربية‬⁩ والتعليم إلى أن هناك العديد من البدائل التي سوف يعلن عنها في وقتها حسب المستجدات الصحية، ‏⁧و أن البدائل التي سوف تتخذ ستتم بالتشاور مع جهات شريكة في هذا الجانب، وسيكون في مصلحة الطالب ويحفظ مستقبله.

مستشار التربية يؤكد أن الوزارة لم تواجه أي صعوبة في المنصة التعليمية بسبب تعاون المدارس ، وان التحديات التي تواجه أولياء الأمور في توفير الأجهزة قامت الوزارة بتوفيرها برفع المحتوى التعليمي، وأن الخيارات المتاحة تشمل جميع المراحل التعليمية. وأكد المستشار أن الوضع الحالي لا يتطلب الاستعجال في إعلان طريقة تقويم تعلم الطلبة في ظل عدم استقرار الوضع الصحي.

العميد سعيد يؤكد أن التزام أفراد المجتمع في تحركاتهم، سوف يسهم في سهولة نقل المواد الغذائية إلى وجهتها، وأن الهدف من غلق محافظة ⁧‫مسقط‬⁩ ترك المجال للجهات الصحية للقيام بدورها.

العميد يؤكد أن تحقيق أهداف هذه الأزمة مرتبط بالمواطن نفسه وهناك تقييم لكل حالة عند النقاط الأمنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى