أخبار العالم

مكالمة نادرة بين ترامب و مسؤول كبير في حركة طالبان الأفغانية

وهج الخليج – مسقط

أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مكالمة هاتفية مع كبير المفاوضين التابعين لحركة طالبان، الملا بردار ضمن مهاتفة نادرة بين رئيس أمريكي و أحد زعماء حركة طالبان التي أعتبرتها واشنطن لفترة طويلة جماعة متمردة تحتضن تنطيم القاعدة.

و بحسب بيان مقتضب من البيت الأبيض، فأن الرئيس دونالد ترامب بحث هاتفياً مع نائب زعيم حركة طالبان الملا عبد الغني برادر “التقدم نحو السلام في أفغانستان”، حيث حث الرئيس الأمريكي الحركة على المشاركة في مفاوضات مع أطراف الحكومة الأفغانية و قادة الأقليات العرقية في البلاد.

وقال المتحدث ذبيح الله مجاهد على تويتر إن ترامب أجرى محادثة هاتفية مع النائب السياسي لـ”الإمارة الإسلامية” الملا بردار أخوند. وقال مجاهد إن المحادثة بين ترامب وبرادار استمرت 35 دقيقة وتركزت على انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان ومحادثات السلام.

و كانت الحركة و الولايات المتحدة قد وقعتا أتفاق سلام في العاصمة القطرية الدوحة، يوم السبت الفائت، بحضور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

و أعتبرت واشنطن الحركة، تنظيم متمرد وأسقطت نظام حكمه في 2001، بعد هجمات 11 سبتمبر، بعملية عسكرية ضخمة، أنسحبت بعدها الحركة الى الجبال و المناطق النائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى