الثلاثاء , مارس 31 2020
الرئيسية / أخبار العالم / لأول مرة في التاريخ …. السودان يسمح بمرور طائرة أسرائيلية عبر أجواءه

لأول مرة في التاريخ …. السودان يسمح بمرور طائرة أسرائيلية عبر أجواءه

وهج الخليج – مسقط

قال رئيس الوزراء الأسرائيلي، بنيامين نتياهو أن أول طائرة أسرائيلية قد عبرت الأجواء السودانية قادمة من الكونغو الديمقراطية الأحد الفائت ، وذلك بعد حوالي 10 أيام من أجتماع مغلق تم بينه و بين رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان في مدينة عنتيبي الأوغندية.

و قال نتانياهو خلال لقاءه في تجمع لقيادات اليهود الأمريكيين “قبل أسبوعين كان لدينا أجتماع مثمر، مع الرئيس السوداني، البلد العربي المسلم الذي خرجت منه لاءات الخرطوم، نبحث الأن معه على تطوير العلاقات و التطبيع السريع و أول طائرة أسرائيلية حلقت بالأمس فوق السودان”.

و رصد تطبيق تتبع الملاحة الجوية عبور طائرة خاصة تقل وفدا من المستثمرين الأسرائيليين قادما من كنشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، حيث قلصت الوقت لنحو ساعة و نصف بعد عبورها الأحواء السودانية.

و كانت الخرطوم تحظر على أي طيران في العالم المرور فوق مجالها الجوي إذا كانت وجهته إسرائيل. بيد أنه تم تسجيل حالات أستثنائية في السابق يسمح لها بالمرور فوق الأجواء السودانية، حيث يتم الاتفاق على أن تهبط الطائرة في مطار عمان الدولي، كي تظهر على أنها الوجهة، ثم تطير نحو مطار بن غوريون في تل أبيب لاحقا.

وكانت إسرائيل تعتبر السودان في السابق تهديدا أمنيا لها في ظل شكوك باستخدام إيران للأراضي السودانية ممرا لتهريب الذخائر إلى قطاع غزة. وقالت مصادر إقليمية أنه في عام 2009 أقدمت أسرائيل على قصف قافلة أسلحة في السودان كانت في طريقها الى حركة حماس في قطاع غزة.

و كان السودان في عهد الرئيس البشير، قد أحتضن حركات المقاومة في غزة، و فتح أراضيه للتدريب و الدعم اللوجستي لحركة حماس و الجهاد الأسلامي

شاهد أيضاً

شركة فرنسية تطرح دواء لمعالجة فيروس كورونا

وهج الخليج-العمانية شركة فرنسية تعلن عن طرح دواء يستخدم في علاج المصابين بالملاريا، لمعالجة مصابي …

اترك تعليقاً