أخبار العالم

أردوغان : سنرسل قوات عسكرية الى ليبيا في هذه الحالة

وهج الخليج – مسقط

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أمكانية نشر قوات تركية في ليبيا، فيما لو طلبت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا ذلك و ذلك ضمن لقاء صحفي مع قناة “تي أر تي” التلفزيونية.

و قال اردوغان للقناة التركية “فيما يتعلق بإرسال جنود، إذا قدمت لنا ليبيا مثل هذا الطلب، فيمكننا إرسال أفرادنا إلى هناك، خصوصا بعد إبرام الاتفاق الأمني العسكري” في دلالة واضحة على أتفاق امني مع رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج في 27 من الشهر الفائت.

و وأكد أردوغان أن مذكرة التفاهم مع ليبيا حول تحديد مناطق الصلاحية البحرية هي أقوى رد على محاولات اليونان و قبرص تطويق وعزل تركيا في شرق المتوسط. بحسب تعبيرة.

و تشن قوات تابعة للمشير خليفة حفتر، هجوما على العاصمة الليبية طرابلس منذ أبريل الفائت، حيث نجحت حتى الأن في السيطرة على مواقع مهمة في محيط العاصمة الليبية طرابلس.

و لم يعد بيد قوات الوفاق المعترف بها دوليا سوى العاصمة و شريط ساحلي يضم مدينة مصراته معقل الأسلاميين و بضعة مدن بالقرب من الحدود التونسية، حيث تدعم مصر و الأمارات و فرنسا هجوم حفتر على العاصمة، فيما تقوم أيطاليا المستعمر السابق لليبيا و تركيا و قطر بدعم قوات الوفاق المعترف بها دوليا الأمر الذي أدى الى عدم حسم المعركة من قبل أحد الطرفين.

و كانت اليونان قد طردت القائم بالأعمال الليبية من أثينا، على خلفية أتفاق السراج مع أردوغان في الشهر الفائت، حيث تعارض اليونان و مصر و قبرص الأتفاق.

و كانت طائرات تركية، قد تم رصدها وهي تقوم بأنزال شحنات أسلحة و ذخائر في مطار مصراته الدولي و الذي يقع تحت سيطرة قوات الوفاق ، في دلالة واضحة على دعم تركيا لحكومة الوفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى